المحليةslide

وزارة الثقافة: المكتبات العامة مهملة وتفتقر للدعم

قالت وزارة الثقافة، اليوم الخميس، إن المكتبات العامة تتبع الحكومات المحلية في المحافظات والجامعات أيضاً، فيما أشارت إلى تزويد تلك المكتبات بـ6 آلاف كتاب وتدريب كوادرها.

وتفتقر بغداد ومحافظات أخرى إلى مكتبات عامة باستثناء عدد قليل منها لكنها مهملة وتفتقر للدعم، وفق معنيون بالشأن الثقافي في العراق.

وذكر المتحدث باسم الوزارة أحمد العلياوي، إن “وزارة الثقافة لا تمتلك مكتبات عامة، لكنها تمتلك مكتبة دار الكتب الوطنية، وهي مكتبة خاصة بالكتب والوثائق التابعة للوزارة، وكذلك دار المخطوطات”.

وأضاف أن “المكتبات العامة تتبع التشكيل الإداري للحكومات المحلية في بغداد والمحافظات الأخرى وتتبع أيضا الجامعات، فضلا عن وجود مكتبات تعود لوزارة الداخلية، بينما تنظم وزارة الثقافة معارض للكتاب بإشراف دار الشؤون الثقافية العامة، ودار المأمون للترجمة والنشر، ودار ثقافة الأطفال، وكل دار له تخصص معين في عرض الكتب”. 

وأشار العلياوي، إلى أن وزارته “تحدثت مع الحكومات المحلية في المحافظات وأخبرتهم استعدادها لتدريب كوادر تلك المكتبات ورفد كل مكتبة بـ6 الاف كتاب، وعقد اجتماع بعد ذلك لممثلي 10 محافظات في بغداد بحضور منسق شؤون المحافظات كاظم السهلاني، ومدير عام دار الكتب والوثائق في وزارة الثقافة، علاء العلاق، وتم من خلاله تزويد مكتبات تلك المحافظات، بـ6 الاف كتاب وتدريب عدد من كوادرهم، فيما اعربت الوزارة عن استعدادها بتأهيل تلك المكتبات ورفدها بكتب أخرى وتدريب كوادر جديدة”.

وكانت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، قد قدمت بوقت سابق، مقترحاً إلى مجلس الوزراء بالإيعاز إلى الحكومات المحلية في المحافظات لإعادة افتتاح المكتبات العامة في الأقضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى