المحليةslide

وزارة الثقافة: مساع لاستكمال مستلزمات افتتاح المتحف الوطني طيلة أيام الأسبوع

أكدت وزارة الثقافة حصولها على تطمينات أولية بتفعيل منحة الأدباء والصحفيين والفنانين خلال العام الحالي، وفيما أشارت الى العمل على استكمال الجوانب المعلقة وتهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية لافتتاح المتحف الوطني طيلة أيام الاسبوع، كشفت عن مشاركة عربية في مهرجان بابل المزمع انطلاقه في الـ25 من آذار المقبل.


وقال وكيل وزارة الثقافة نوفل ابو رغيف لوكالة الأنباء الرسمية وتلقته (الاولى نيوز) ، اليوم الاثنين، إن “وزارة الثقافة نجحت خلال السنوات السابقة في اطلاق هذه المنحة بالتنسيق مع رئاسة الوزراء ووزارة المالية والجهات النقابية الفاعلة، موضحاً أن “الوزارة حصلت على تطمينات أولية بامكانية صرف المنحة في حال تحسن الاوضاع العامة واسعار النفط وتراجع العجز في الموازنة العامة”.


‎‎وفي سياق متصل ذكر الدكتور ابو رغيف أن وزارة الثقافة والآثار تعمل بشكل دؤوب على استكمال الجوانب المعلقة وتهيئة المستلزمات اللوجستية والفنية لافتتاح المتحف الوطني طيلة ايام الاسبوع ليكون متاحا أمام الجميع لزيارته والاطلاع على مضامينه التي تمثل العراق على امتداد الحقب التاريخية المختلفة.


‎ودعا وكيل وزارة الثقافة وزارتي التربية والتعليم العالي الى تنظيم برامج توعوية دائمة بالتنسيق مع وزارة الثقافة لاطلاع الطلبة وتوطيد علاقتهم مع مسيرة بلادهم الزاخرة .


‎وأوضح وكيل الوزارة أن الوزارة لديها مشروع مميز وجدي، بقيادة الوزير بوصفه مؤلفا ومترجما، لتحصيل الدعم اللازم لتفعيل طباعة سلسلة متميزة من الكتب التي تلبي حاجات ضرورية في المكتبة العراقية ولاسيما في مساحة التغيير الشامل بعد 2003 ، وعلى اساس هذا السعي الحثيث ستكون هناك عناوين مهمة لشخصيات واسماء فاعلة من داخل العراق ومن خارجه، تعالج فترات الفراغ السابقة فيما يخص حركة الترجمة ونشاطها في العراق، وتتبنى دار المأمون متابعة ذلك وتحقيقه بالتعاون مع دار الشؤون الثقافية العامة”.


كما دعا ابورغيف الى تشكيل خلية تنسيقية بين جميع دور النشر والطباعة في العراق، بشقيها (الحكومية والاهلية) لتنظيم حركة الطباعة والنشر وتنسيق الامكانيات وتحقيق تكامل ثقافي تسويقي طباعي بين جميع هذه المؤوسسات.

وعن (الملكية الفكرية ووسائل التواصل الاجتماعي) أكد ابو رغيف، أن العراق وعبر وزارة الثقافة حرص على تفعيل وتحسين وجوده في هذا المفصل الحساس خلال السنوات العشر الاخيرة اتساقاً مع قوانين حماية الملكية الفكرية وتوجهاتها الدولية، ونحن ملتزمون بهذا القانون وعلينا أن ندافع عن الملكية الفكرية واصولها وادبياتها التي تقتضي عدم نشر المؤلفات او التصرف بالحقوق العلمية والابداعية في وسائل التواصل الاجتماعي او في غيرها الا بموافقة اصحاب تلك الحقوق ومالكيها الاصليين.


وعلى صعيد النشر الالكتروني أضاف، أنَّ الوزارة مستمرة في اصدار مجلة اوروك الكترونيا وكذلك باشرت في هذا السياق مع (مجلتي والمزمار) اتساقاً مع اليات الاجيال الجديدة بدأ في التعامل مع وسائل الاتصال الحديثة والسوشيل ميديا ، وأما بالنسبة للمؤلفات التي تصدر عن الوزارة فإن نشرها الكترونيا يتطلب عدة اجراءات وموافقات من قبل المؤلفين واصحاب الحقوق الفكرية فيها .


وأوضح ابو رغيف، أن الوزارة وبالتنسيق مع لجنة الثقافة والاعلام النيابية بصدد الانتهاء من تشريع قانون الوزارة الجديد وهيكليتها النهائية، فالقانون الذي تعمل به وزارة الثقافة حاليا يعود الى زمن النظام السابق وينطوي على جوانب ومضامين لا تتناسب مع طبيعة وادبيات النظام الديمقراطي القائم، مبيناً أن لدى الوزارة مقترحاً متجدداً بجعل القصور الرئاسية المنتشرة في المحافظات، قصوراً للثقافة والفنون والاداب لاحتضان النشاطات الثقافية في المحافظات من معارض تشكيلية وعروض الافلام والمسرحيات والمؤتمرات والمهرجانات وغير ذلك.


‎وأكد وكيل وزارة الثقافة بوصفه رئيساً للجنة التي شكلها الوزير للتنسيق مع اللجنة التحضيرية المشكلة في محافظة بابل، أن الجهة المعنية بإقامة المهرجان بالدرجة الاساسية هي محافظة بابل، والوزارة ستدعم المحافظة وتشارك معها لانجاح هذا المهرجان بعد انقطاع طويل”.


‎وبين ابورغيف ان هذا النشاط بحاجة حقيقية الى الوقت الكافي، لانجاح التحضيرات والتدريبات وتوجيه الدعوات واستكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية .


‎ولفت الى ان المهرجان سينطلق يوم 25 اذار ولمدة خمسة ايام كما حددت الجهة الراعية ذلك، وأنه سيكون برعاية رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وسيشارك فيه فنانون عرب من الكويت ولبنان ومصر وتونس مع فرق فنية لعدد من الدول العربية والاوربية اضافة الى ادباء وفنانين عراقيين وسيتم خلاله عرض فعاليات متنوعة تشمل معارض للصور الفوتوغرافية عن دور القوات الامنية والحشد الشعبي في التصدي لعصابات داعش الارهابية وصناعة ملحمة النصر ، اضافة الى معارض منوعة للكتاب وللتشكيل ومؤتمرات تتعلق بالشعر والكتاب والفلكلور”.

وبين أن “اللجنة التحضيرية حريصة على اقامة فقرة خاصة للفرقة السمفونية العراقية مع افتتاح عدد من البازارات والفعاليات الاخرى وسيشارك في المهرجان عدد من المؤسسات النقابية ومنظمات المجتمع المدني”.


‎وتابع ابو رغيف، أن “هناك لجنة فنية رديفة برئاسة رئيس هيأة الاثار تتابع تفاصيل وجنبات البعد الاثاري في محافظة بابل وما سيتم عرضه من اثار وفعاليات تراثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى