السياسية

وزارة الخارجية الايرانية تستدعي ممثل اربيل في ايران والاخير يصرح “العتب وارد”

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، ممثل حكومة إقليم كوردستان في طهران، ناظم الدباغ، حول عرض نمودج طابع بريدي تذكاري بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، يحمل خريطة كوردستان الكبرى.

وقال الدباغ في تصريح تابعته (الاولى نيوز) اليوم الإثنين، إن المسؤولين الإيرانيين أبلغوه خلال جلسة الاستدعاء إن “الخارطة تعد انتهاكاً لسيادة إيران”.

ونفى ممثل حكومة إقليم كوردستان أن تكون إيران قد لوحت بأي تهديدات، وأضاف: “أوضحنا للإيرانيين أن الطابع المذكور هو واحد من بين عدة نماذج تقدم به فنانون”، مبيناً أن إيران تعلم أن الطابع ليس مقدماً رسمياً من حكومة إقليم كوردستان.

ومضى بالقول إن مسؤول ملف العراق في الوزارة تحدث معه “بكل احترام وطلب مني توضيحاً لما حصل، وقال لي إنه لا يرغب بالخوض كثيراً فيما حصل، لكن هذا لا يصب في مصلحة السياسة الحالية لحكومة إقليم كوردستان، كونه يطال أراضي إيران لذا نود أن تقدموا توضيحاً”.

وحول رده، أشار إلى تأكيده للجانب الإيراني على أن الطابع “ليس من عمل حكومة إقليم كوردستان بل مجموعة فنانين قاموا باقتراح هذه النماذج لوزارة النقل والاتصالات، وقد أبدت حكومة إقليم كوردستان التزامها بالدستور العراقي واعتبارات حقوق الإنسان”.

وذكر أن “وزارة الخارجية الإيرانية قبلت توضيحنا وقد أكدت إيصال رسالة إلى العراق، وقد تطرق المتحدث باسم الوزارة لذلك في الإعلام”.

وبشأن العلاقات بين أربيل وطهران، قال إن “العلاقات طبيعية، والعتاب أمر وارد في بعض الأحيان وفي مواقف محددة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى