السياسية

وزارة الخارجيّة تدعو إلى التمسك بالطرق الدبلوماسية لحل التوتر بين روسيا وأوكرانيا

دعت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، الى التمسك بالطرق الدبلوماسية لحل التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان تلقته الوكالة الرسمية(الاولى نيوز)، إن “رئيس دائرة أوروبا وكالةً الوزير المفوض طارق عادل الشاهر التقى اليوم القائم بأعمال السفارة الأوكرانية في بغداد الكساندر بورافجينكوف”.

وأكد الشاهر   “أهميّة مواصلة عقد الاجتماعات الخاصة بالمشاورات السياسيّة المُزمع انعقادها خلال الربع الأول من العام 2022 بين العراق وأوكرانيا”، لافتا الى أن “موقف العراق الداعي إلى احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخليّة والنأي عن الخلافات والنزاعات سواء بين أوكرانيا وروسيا أو بين الدول الأخرى، من خلال التزام العراق موقفاً محايداً من النزاع بين الدول”.

وشدد “على تفعيل اجتماعات اللجنة العراقيَّة – الأوكرانيَّة المُشترَكة في دورتها الخامسة خلال النصف الأول من العام الحالي، وضرورة تشجيع الزيارات الثنائيَّة للمسؤولين في كلا البلدين، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائيَّة في مُختلف المجالات”.

فيما استعرض بورافجينكوف تطورات الأوضاع الداخلية في بلادهِ ، مُشيراً إلى “جُهُود الحكومةِ الأوكرانيّة للتحرك على المجتمع الدوليّ بشأن التوترات الشديدة مع روسيا وإحتمالات الحرب معها”.

 وأكد على “أهميّة استخدام كافة الوسائل الدبلوماسيّة لخفض التصعيد وسحب القوات الروسية من حدود أوكرانيا ومنع روسيا الاتحادية من أي اعتداء محتمل ضد أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى