الأمنية

وزارة الدفاع التركية تنشر حصيلة جديدة لعملية ’مخلب النمر’ داخل العراق

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، السبت، أن القوات المشاركة في عملية “مخلب النمر” قصفت أكثر من 700 هدف لحزب العمال منذ انطلاقها داخل الأراضي العراقية.

وذكر بيان للوزارة، تابعته (الاولى نيوز)، (20 حزيران 2020)، أن “أكار قام بجولة تفقدية على نقطة عسكرية قريبة من منطقة عملية ’مخلب النمر’، برفقة قيادات الجيش التركي، لمتابعة سير العملية من مركز القيادة على الشريط الحدودي”.

وأشار أكار إلى أن “القوات المسلحة التركية اقتحمت ودمّرت أوكار ومخابئ الإرهابيين فوق رؤوسهم في إطار العملية العسكرية”.

وتابع أنه “تم منذ بداية العملية تمت السيطرة على نحو 150 مغارة وكمية كبيرة من الذخائر وتدمير أكثر من 160 عبوة متفجرة فضلًا عن قصف أكثر من 700 هدف”.

واستدعت وزارة الخارجيّة العراقية، الخميس، السفير التركيّ في بغداد مُجدّداً، وسلّمته مُذكّرة احتجاج شديدة اللهجة، داعية إلى الكفّ عن “الأفعال الاستفزازيّة”.

وذكر بيان للوزارة تلقت (الاولى نيوز)، نسخة منه (18 حزيران 2020)، “يستنكر العراق بأشدّ عبارات الاستنكار والشجب مُعاودة القوات التركيّة يوم 17 حزيران الجاري انتهاك حُرمة البلاد وسيادتها بقصف ومُهاجَمة أهداف داخل حُدُودنا الدوليّة”.

وأضاف البيان “نُؤكّد رفضنا القاطع لهذه الانتهاكات التي تُخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة، ونُشدّد على ضرورة التزام الجانب التركيّ بإيقاف القصف، وسحب قواته المُعتدِية من الأراضي العراقيّة التي توغّلت فيها أمس ومن أماكن تواجدها في معسكر بعشيقة وغيرها”.

وتابع، “تُؤكّد الحُكومة العراقيّة أنّ تركيا كانت السبب في زيادة اختلال الأمن بالمنطقة الحُدُوديّة المُشترَكة فيما بيننا؛ إذ تسبّبت (مبادرة السلام) التي اعتمدتها مع حزب العمال الكردستانيّ عام 2013 بتوطين الكثير من عناصر هذا الحزب التركيّ داخل الأراضي العراقيّة من دون موافقة أو التشاور مع العراق؛ ممّا دعانا إلى الاحتجاج حينها لدى مجلس الأمن”.

وأكد البيان أن “استدعاء السفير التركيّ في العراق مُجدّداً اليوم، وتسليمه مُذكّرة احتجاج شديدة اللهجة”، داعيا إلى “الكفّ عن مثل هذه الأفعال الاستفزازيّة، والخروقات المرفوضة”، مطالبة الحكومة التركيّة أن “تستمع إلى صوت الحكمة، وتضع حدّاً لهذه الاعتداءات، وكذلك احتفاظ العراق بحُقُوقه المشروعة في اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها حماية سيادته وسلامة شعبه بما فيها الطلب إلى مجلس الأمن والمنظمات الإقليميّة والدوليّة على النُهُوض بمسؤوليّتها”.

وأكدت وزارة الدفاع التركية، الخميس، أن وزيرها خلوصي أكار يتابع “لحظة بلحظة” تطورات عملية “مخلب النمر” داخل الاراضي العراقية.

واشارت الوزارة في بيان، تابعته (الاولى نيوز) (18 حزيران 2020)، إلى أن “قيادات الجيش التركي تتابع العملية العسكرية لحظة بلحظة من مركز العمليات في قيادة القوات البرية، بمشاركة وزير الدفاع خلوصي أكار، ورئيس الأركان يشار غولر”.

وفي خطاب وجهه لقوات الكوماندوز، قال أكار إن عملية “مخلب النمر” تسير بشكل جيد، معربًا عن أمله في أن يتم استكمالها بنجاح مع ضمان أمن العناصر المشاركة فيها.

واضاف البيان “تمكنت القوات المسلحة التركية من تدمير أكثر من 500 هدفاً لعناصر منظمة “بي كا كا” خلال أول 36 ساعة من عملية “مخلب النمر” التي انطلقت بمنطقة حفتانين شمالي العراق.

وتابع “جرى تدمير أهداف المسلحين في إطار “مخلب النمر”، باستخدام مقاتلات “أف 16″ وطائرات مسيرة والمدفعية وراجمات الصواريخ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى