slideالمحلية

وزارة الصحة: إطلاق 13 موقعاً خاليا من التلوث الاشعاعي في البصرة

اطلقت وزارة الصحة، الخميس، 13موقعا خاليا من التلوث الاشعاعي  في محافظة البصرة  بعد اجراء عمليات المسح الاشعاعي عليها . 
وأكد الوكيل الفني لشؤون البيئة جاسم الفلاحي خلال مؤتمر عقد بمبنى محافظة البصرة، أن البصرة شهدت اعلان  الكثير من المواقع التي تم استكمال تنظيفها وإزالة التلوث الإشعاعي منها والذي سيشكل انطلاقة ونقلة نوعية في مجال دعم جهود محافظة البصرة  لجذب الاستثمارات وتعزيز البنى التحتية وتقديم الخدمات بشكل أفضل للمواطن، مبينا ان الحكومة تولي اهتماما كبيرا بمحافظة البصرة بكل قطاعاتها لخدمية وغيرها ومنها هذا الملف المهم  .
واشار الى، ان هذا المنجز كان نتيجة المتابعة  المستمرة من قبل الفرق الفنية الاشعاعية لغلق ملف المواقع الملوثة بعد  دراسة التقارير النهائية للمسوحات الاشعاعية لتلك المواقع . 

من جهته بين حامد الباهلي في هيئة المستشارين أن التلوث الإشعاعي اليورانيوم المنضب هو جزء من اليورانيوم الطبيعي الموجود في الأرض وجسم الإنسان وأن مجلس الوزراء أعطى أهمية كبرى لهذا الموضوع موضحاً أن”الشائع في العراق أن الإشعاع بعد عام ٢٠٠٣ ولكن هو نتيجة الحروب السابقة”.
من جانب آخر أضاف مدير عام دائرة حماية وتحسين البيئة في المنطقة الجنوبية وليد الموسوي، انه”اليوم تم التأكد من خلو هذه المواقع ومعالجتها بشكل صحيح با اعتبارنا الجهة الرقابية منوها إلى أن البراميل المتواجدة في بعض المواقع أن عمليتها منجز منتهية لم يبقى سواء رفعها وبعدها سيعلن عن البصرة خالية من الإشعاع تماما”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى