المحلية

وزارة الصحة: ارتفاع نسبة المتطعمين باللقاح ستحقق المناعة المجتمعية

حددت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأحد، شرطاً للوصول إلى المناعة المجتمعية، فيما أكدت تسجيل إيجابيتين مهمتين بعد ارتفاع نسبة المتطعمين باللقاح المضاد لكورونا.
وقال مدير الصحة العامة في الوزارة، رياض عبد الأمير الحلفي للوكالة الرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “تحقيق المناعة المجتمعية يتم في حال بلغت نسبة تطعيم المواطنين اكثر من 70%”، لافتا الى أن “المناعة المجتمعية لا تعني السيطرة التامة على الوباء”. 
وأشار إلى أن “المناعة المجتمعية لفيروس كورونا لا يمكن تحقيقها في القريب العاجل نتيجة تحول سلالات الفيروس”. 
وبين أن “زيادة نسب الملقحين لها ايجابيتان مهمتان، إذ إنها تخفض معدل تسجيل الاصابات، وتقلل من الحالات الخطرة والوفيات لكنها أيضاً لا تعني ايقاف الوباء”. 
وأعلنت وزارة الصحة اليوم، تطعيم 95639 شخصاً باللقاح المضاد لكورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ما رفع عدد المتطعمين الكلي الى 2919267 شخصاً.
وسجل العراق اليوم، ارتفاعاً بعدد إصابات كورونا مقارنة عما كان عليه أمس وبلغ حينها 3958 حالة.
وذكرت الوزارة، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنها “سجلت 5634 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 9647 شخصا للشفاء، فيما بلغت حالات الوفاة الجديدة بكورونا 74 حالة في عموم محافظات البلاد”. 
وفي وقت سابق أكدت وزارة الصحة والبيئة، أن جميع اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية أثبتت فعاليتها ضد سلالات فيروس كورونا في العراق. 
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، للوكالةالرسمية تابعته(الاولى نيوز)، إن “المعلومات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية تؤشر أن جميع اللقاحات في العراق أثبتت فعاليتها امام السلالات الفاعلة حاليا للفيروس والمنتشرة في العراق”.    
وأضاف، أن “جميع اللقاحات الموجودة في العراق أثبتت فعاليتها إذا ما تم اعطاء جرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا”.
وكانت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد البريطانية قد أفادت، بأن الحماية التي يوفرها أكثر لقاحين استخداما لمكافحة سلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا، والسائدة حاليا، تضعف خلال ثلاثة أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى