المحليةslide

وزارة الصحة: جميع اللقاحات المعتمدة آمنة وفعالة

وجّه وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الأحد، المواطنين، للتوجه إلى مراكز التلقيح ، والتطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، فيما حدد 3 أعراض فقط للقاح.  

وقالت وزارة الصحة في بيان تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، (11 نيسان 2021)، إنه “أعلن وزير الصحة والبيئة حسن محمد التميمي عن وصول الوجبات الجديدة من اللقاحات، وأن العراق استلم اليوم ٤٩ ألف جرعة من لقاح فايزر، وتعد هذه هي الوجبة الأولى من هذا اللقاح، وكما ستصل وجبات اخرى بشكل دوري اسبوعي ، وتم البدء فور استلامه بتوزيعه على دوائر الصحة في بغداد والمحافظات وإقليم كردستان”.

وأضاف، “كما وأعلن التميمي عن وصول ٢٠٠ ألف جرعة جديدة اليوم من لقاح سينوفارم الصيني ، وسنبدأ بتوزيعه فوراً”.  

وبين، “وبهذا تكون ثلاث لقاحات لحد الآن موجودة ومعتمدة في منافذ التلقيح لدى وزارة الصحة وهو السينوفارم واسترازينيكا وفايزر ، وتؤكد وزارة الصحة ان هذه اللقاحات آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة وبأشراف منظمة الصحة العالمية”.  

ودعا التميمي وفق البيان، جميع المواطنين إلى “الإسراع بالتسجيل عن طريق التطبيق الإلكتروني أو المراجعة المباشرة لأقرب منفذ تلقيحي لأخذ الجرعات من أجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم”.  

وأكد التميمي بحسب البيان، أن “وزارة الصحة لم تسجل أي اعراض جانبية خطيرة او متوسطة، وان جميع الاشاعات والمعلومات الخاطئة التي اثيرت حول اللقاحات غير دقيقة ولاتستند الى اي اساس علمي رصين، وتم تسجيل الاعراض البسيطة كأي لقاح يتم التطعيم به وهو الم واحمرار في منطقة الزرق ، وارتفاع بسيط في درجات الحرارة”.  

ونوه التميمي إلى أن “هذه اللقاحات تعد مصدرا من مصادر القضاء على جائحة كورونا مع ضرورة الالتزام بالتوجيهات والتعليمات الصادرة بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمام”.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى