المحليةslide

وزارة الصحة: نؤكد أهمية العدالة في توزيع لقاحات كورونا بين الدول

دعت وزارة الصحة العراقية، الأربعاء، إلى تحقيق العدالة بتوزيع اللقاحات المضادة لكورونا على الدول.


وقالت الوزارة في بيان، تلقت (الاولى نيوز) نسخة منه، إنه “في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بيوم الصحة العالمي تحت شعار لقد حان الوقت لبناء عالم أكثر عدلا وأوفر صحة للجميع في كل مكان والذي يؤكد على أهمية توفير العدالة في توزيع الخدمات الصحية للجميع بغض النظر عن العرق والجنس والديانة مع التركيز على الفئات الأكثر حرمان”.


وأضافت: “نجد إن جائحة كوفيد- 19 أوضحت الفجوة الكبيرة في العدالة بتوزيع الخدمات الصحية بما يضمن تحقيق التغطية الصحية الشاملة”.


وتابعت الوزارة، أن “الجائحة أعطت رسالة لكل دول العالم أنه لابد من الإستثمار في تطوير الأنظمة الصحية لتكون أكثر مرونة وذات قابلية للإستجابة إلى الطوارئ الصحية كما أوضحت الدروس المستنبطة من الجائحة أهمية التعاون بين الجميع وتوحيد الجهود لتحييد وتقليل الآثار الجسيمة لهذه الجائحة من خلال الإهتمام والإستثمار بالعلم والبحث العلمي للوصول للطرق الناجعة للتصدي والخلاص من الأوبئة والتفشيات”.


وأوضحت، أنه “مع دخول اللقاحات معركة السيطرة على فيروس كورونا والبدء بنشر اللقاحات على نطاق واسع نؤكد على أهمية توخي العدالة في توزيع اللقاحات على الدول وأن يكون متاحاً للجميع للمساهمة في تعزيز المناعة المجتمعية”.
وشددت الوزارة، على “ضرورة اعتماد المصادر الموثوقة للمعلومات المتعلقة باستخدام اللقاحات وآلية الحصول عليها واستنادا للأوليات وخصوصا الفئات ذات الاختطار العالي”.


وتابعت: “نثني على الملاكات الطبية والصحية في كل دول العالم التي بذلت جهوداً استثنائية خلال التصدي للجائحة والذين تعرضوا لآثار الجائحة بسبب ضغط العمل وما نتج عنه من إجهاد بدني أو إجهاد نفسي وخطورة تعرضهم وعوائلهم للإصابة بالاضافة الى أن أغلبهم قد تعرضوا للاصابة وبعضهم من فقد حياته بسبب الإصابة بالمرض وعلينا أيضا أن نستذكرهم في كل عام كونهم أعطوا رسالة بأن صحة الإنسان فوق كل الإعتبارات الأخرى كونهم يواصلون العمل الدؤوب في مختلف مفاصل النظام الصحي لتخفيف المعاناة وزيادة فرص حفظ الأرواح والمكتسبات”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى