الأقتصادية

وزارة الكهرباء تعلن عن تخفيضها الطاقة المستوردة من إيران بنسبة 75 ٪

أعلنت وزارة الكهرباء، الاثنين، تخفيضها الطاقة المستوردة من إيران بنسبة 75 بالمئة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الانتاج.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة أحمد العبادي في تصريح إن “كميات الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطات حاليا تغطي الحاجة المحلية بواقع تجهيز مستمر، عدا محافظتي صلاح الدين ونينوى اللتين تجهزان بمعدل 20 ساعة يوميا”.

وأوضح، أن “ارتفاع التجهيز يعود الى انخفاض الاحمال وإدخال وحدات توليدية جديدة للخدمة، اضافة الى اعتدال درجات الحرارة”.

ونوه العبادي، إلى أن “الوزارة لديها طاقات انتاجية أخرى من الممكن أن ترفد المنظومة بها في حال ازدياد الطلب، حيث ان حجم الانتاج الحالي يقدر بـ ١٣٤٠٠ ميغا واط”.

وتابع، ان “الوزارة ووفق هذه المعطيات عمدت الى خفض حجم الطاقة الموردة من الجانب الايراني عبر خطوط النقل، وكذلك استيراد الغاز المستخدم لتشغيل محطات التوليد، اذ اكتفت بخط نقل الكهرباء ميرساد/ ديالى الذي يجهز المحافظة بـ 350 ميغاوط، بعد ان كان حجم الكهرباء المورد من ايران يصل الى 1200 ميغاوط تنقل عبر اربعة خطوط”.

واشار إلى، ان “الوزارة قامت ايضا بخفض كميات استيراد الغاز المجهز لمحطات الانتاج، إذ أوقفت الضخ باتجاه المحطات في الجنوب، بالاعتماد على وزارة النفط في توفير هذه المادة”، موضحا ان “الغاز الايراني يضخ حاليا بخط واحد يغذي محطات بسماية والمنصورية والقدس والصدر الغازية”.

يذكر أن الجانب الايراني يوفر ما يقارب الـ 4500 ميغاواط من الطاقة للعراق، من خلال ما يورد من كهرباء تصل طاقتها الى 1200 ميغاواط، وغاز يسهم بتشغيل محطات كهربائية ترفد المنظومة بما يقارب 3300 ميغاواط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى