المحلية

وزيرة الهجرة: بناء المدن المحررة سيسهم بالعودة الطوعية للنازحين

اكدت وزارة الهجرة والمهجرين، الخميس، اهمية دور المجتمع الدولي والمنظمات المعنية في إعادة بناء المدن المحررة لتنفيذ العودة الطوعية للنازحين الى مناطق سكناهم الاصلية.

وقالت وزيرة الهجرة ايفان فائق جابرو في حوار تابعته (الأولى نيوز) ، ان “اهم الخطوات لتشجيع الاسر النازحة للعودة الى مناطقها الاصلية من اجل اغلاق ملف النزوح، هي اعادة بناء المناطق والمدن المحررة”، مؤكدة ان وزارتها “تعمل بالتنسيق مع المنظمات الدولية لانهاء ملف النزوح في البلاد، لاسيما منظمات الامم المتحدة المختصة”.

وأضاف جابرو، ان “وزارتها والمنظمات المعنية بشؤون النازحين، تعملان معا لتبسيط الاجراءات وتأمين حمايتهم داخل المخيمات وتسهيل عودتهم الى مناطقهم الأصلي”، مفصحة عن “تطبيق وزارتها برامج خاصة لتنفيذ مشروع العودة الطوعية الى مناطقهم وعدم عودتهم قسرياً اليها، لما عانوه من مشكلات اثناء فترة نزوحهم واستقرارهم في المخيمات التي يقطنوها حاليا، مؤكدة توفير وزارتها لكل احتياجاتهم اللوجستية هناك”.

وشددت على “أهمية دور المجتمع الدولي في اعادة النازحين طوعيا الى مناطقهم من خلال دعم البلاد في اعادة اعمار المناطق المحررة، خاصة الحكومة الفرنسية”، مشيرة الى “نيتها لدعم القطاع الصحي في محافظة نينوى وتحديداً قضاء سنجار من خلال بناء مستشفى متكامل الخدمات لما شهده القضاء انذاك من موجات نزوح كبيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى