العربية والدولية

وزير إيراني سابق: حذرت روحاني من كورونا منذ ديسمبر

كشف وزير الصحة الإيراني السابق حسن قاضي زادة هاشمي عن تحذيره مسؤولين رفيعي المستوى بينهم رئيس بلاده حسن روحاني من تفشي فيروس كورونا المستجد داخل البلاد، نهاية العام الماضي.

وزعم مسؤولون إيرانيون بينهم وزير الصحة سعيد نمكي، خلال الأيام الماضية، أن الفيروس المعروف علميا باسم (كوفيد – 19) اكتشف لأول مرة في 19 فبراير/ شباط الماضي، بالبلاد.

وكتب هاشمي، الذي استقال من منصبه أواخر عام 2018، الإثنين، في منشور عبر موقع إنستقرام،:”مخاوف وتحذيرات قد أبلغتها إلى حسن روحاني ومسؤولين بشأن تفشي فيروس كورونا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي”.

وأوضح وزير الصحة الإيراني السابق أن جميع محاولاته للتعاون مع مسؤولي وزارة الصحة في حكومة حسن روحاني بأزمة فيروس كورونا المستجد قد فشلت حتى الآن.

وأكد هاشمي أنه حاول كذلك المساعدة سرا في بداية الأمر من خلال إبلاغ نصائح لعدم زيادة مخاوف الشعب الإيراني.

وانتقد الوزير السابق، الذي عارض خفض موازنة وزارة الصحة قبل عامين، إدارة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد داخل أغلب أقاليم إيران بالوقت الراهن.

واعتبر وزير صحة إيران السابق أن أزمة فيروس كورونا تسلط الضوء إزاء التركيز مستقبلا على البنية التحتية الصحية والتأمين الصحي والعلاجي محليا.

وتشير أدلة حصلت عليها محطة إيران إنترناشونال الإخبارية الناطقة بالفارسية من بريطانيا إلى أن مسؤولي طهران تكتموا على انتشار فيروس كورونا في البلاد منذ 21 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتضمنت تلك الأدلة نسخا من محتوى اجتماعات حكومية لبحث سبل مواجهة فيروس كورونا، فضلا عن بيانات لمرضى وضعوا قيد الحجر الصحي بمستشفي مسيح دانشوري في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية للتلفزيون الحكومي، الإثنين، إن عدد الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) ارتفع إلى 1812 بعد وفاة 127 شخصاً خلال الـ24 ساعة الماضية. 

وأضاف كيانوش جهانبور أن إجمالي عدد المصابين في إيران وصل إلى 23049 حالة.

وأشار إلى أنه خلال الـ24 ساعة الماضية أصيب حوالي 1411 إيرانياً بالفيروس في جميع أنحاء إيران، التي تعاني من أسوأ تفش للفيروس في الشرق الأوسط.

توقعت منصة (إيران كوفيد – 19) التي دشنها عدد من الباحثين الإيرانيين لدى جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا أن يكون شهر أغسطس/آب المقبل ذروة تفشي الفيروس القاتل في إيران بنحو 10 ملايين مصاب.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى