المحلية

وزير الإعمار: الحكومة تعمل على تخصيص أراضٍ لمعالجة مشكلة مبادرة (داري)

أعلن وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بنكين ريكاني، اليوم الثلاثاء، أن لجنة تقييم إداء المحافظين بصدد تقديم تقريرها، فيما أكد أن الحكومة تعمل على تخصيص إراضٍ لمعالجة مشكلة مبادرة (داري).

وقال ريكاني، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “هنالك نوعين من المشاريع وهي مشاريع المحافظات والمشاريع الوزارية، فالأخيرة تكون تحت متابعتنا، وسنعمل على إكمالها، وإزالة جميع المعوقات التي تعترض انجازها”.

وتابع: “أما في ما يخص مشاريع المحافظات، فقد تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لتقييم أداء المحافظين”، مبيناً أن “اللجنة المكلفة بصدد تقديم تقريرها عن أداء المحافظين”.

وأوضح أن “أسباب التلكؤ الحاصلة في المشاريع كثيرة، منها كيفية اختيار المشروع ومواصفاته”، مؤكداً على “أهمية إنجاز المشاريع، بمعزل عن محاسبة المقصرين”.

وأشار إلى أنه “تم انشاء بلدية جديدة في النجف الأشرف، وتمت المصادقة عليها، والآن هي بصدد تمليك القطعة للبلدية الجديدة وتسوية المتعلقات والعقود الزراعية، وسنباشر فيها في حال اﻻنتهاء منها”.

تمليك الأراضي الزراعية

وبين ريكاني، أن “قرار مجلس الوزراء واضح، والتعليمات التي صدرت واضحة، حيث إن العشوائيات بواقعها الحالي سيتم تمليكها مع بعض التعديلات، على أن تكون المساحة لا تتجاوز الـ200 م، وأن ﻻ تتعارض مع الخدمات، أما الجزء الذي لا يتم تمليكه فسيتم تعويضه في نفس المكان بقطعة أخرى”.

مبادرة (داري)

ولفت إلى أن “هذه المبادرة مجرد بيانات على الكومبيوتر، أما في الواقع فلا يوجد شيء، ونحن نتحدث عن أكثر من 1936000 ألف متقدم على المبادرة في عموم العراق، من دون تهيئة أراضٍ لذلك”، مبيناً أن “الحكومة تعمل على توفير أراضٍ، لمعالجة هذا الموضوع”.

منح الصلاحيات للمحافظات وأكد ريكاني “عدم وجود نية لإرجاع الصلاحيات، فنظامنا نظام لا مركزياً، ولكن النية هو تنظيم هذه الصلاحيات، من أجل تحديد المفاهيم ورسم السياسات لزيادة التكامل والسيطرة والمراقبة المتبادلة”.

رفع مياه الصرف الصحي عن الأنهر

وأشار إلى أن “مشاريع المجاري الحالية ومن ضمنها مشاريع مدينة النجف الأشرف، يتم ضخ المياه الثقيلة الموجودة في شبكات المجاري، إلى محطات المعالجة، وبالتالي سوف لن تذهب الى الأنهر” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى