المحلية

وزير التجارة يؤكد تأمين مفردات السلة الغذائية من الحنطة حتى نهاية العام الحالي

أعلن وزير التجارة، علاء الجبوري، اليوم الأحد، ان الكميات المسوقة من محصول الحنطة لعام 2022 بلغت اكثر من مليونين و 100 الف طن، فيما أكد تأمين مفردات السلة الغذائية من الحنطة حتى نهاية العام الحالي.

وقال الوزير الجبوري في كلمة خلال الاحتفالية التي اقامتها الشركة العامة لتجارة الحبوب بمناسبة انتهاء الموسم التسويقي لعام 2022، وتابعته (الاولى نيوز): إن “الأعوام الأخيرة لاسيما العام 2020 كانت كميات الحنطة المتسلَّمة 5 ملايين و102 ألف طن”، مبيناً أن “حاجة العراق سنوياً من الحنطة تبلغ 4 ملايين و500 ألف طن بواقع 10 حصص توزع في السنة”.

وأضاف، أن “الانتاج المحلي لهذا العام 2022 وصل يوم أمس مليونين و102 الف طن من الحنطة، وهذه الكميات المستلمة إذا ما قارناها مع التوقعات، فهي كانت أفضل بكثير، نتيجة المتغيرات”.

وأكد، أن “مؤشر عملية النجاح لهذا الموسم التسويقي كان بسبب الاستعداد الحكومي المبكر لعملية استيراد هذه المادة”، مبيناً، أن “الوزارة وضعت خطة استيراتيجية لاستيراد الحنطة في قانون الأمن الغذائي الذي خصص مبالغ لاستيراد مادة الحنطة”.

وأشار إلى، أن “مستحقات الفلاحين هذه السنة اختلفت عن السنوات الماضية، حيث تم تسديد كافة المبالغ”، منوهاً بأن “المبالغ سددت إلى الآن ما يقرب من 70 بالمئة، منها 7 محافظات الى 8 محافظات صفَّرت بشكل كامل”.

وتابع، أن “بعض المحافظات الأخرى كان تسويق المحصول بشكل متأخر، ومازالت عمليات الاستلام تجري، وهناك تنسيق كبير مع وزارة المالية لدفع هذه المستحقات بشكل متتالي”.

وعبَّر عن “شكره للشركة العامة لتجارة الحبوب، التي كانت لها جهود استثنائية إذ واظب منتسبوها على الدوام حتى خلال أيام العيد والعطل لتسلّم محصول الحنطة وان مخازنها ممتلئة”، داعيا الشركة الى”الاستمرار ببذل الجهود.

وأكد، أن “محصول الحنطة لم يواجه هذه السنة مشاكل كبيرة، كما في السنوات السابقة، نتيجة تغيير المواصفات في عمليات الاستلام التي تمَّت في تجارة الحبوب، التي كان لها دور كبير في تذليل الصعوبات”.

وأكد، أن “مخازن وزارة التجارة تحتوي على كميات تكفي لتأمين مفردات السلَّة الغذائية بشكل كامل حتى نهاية هذا العام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى