المحلية

وزير التجارة… يؤكد جاهزية مراكز استلام محصول الشلب من الفلاحين والمزارعين لهذا العام

التقى وزير التجارة الدكتور علاء احمد الجبوري في مكتبه محافظ الديوانية زهير علي الشعلان للتباحث حول واقع التسويق للمحاصيل الزراعية من الحنطة والشعير والشلب وسبل تذليل المشاكل والمعوقات التي تواجه الفلاحين اثناء عملية التسويق .


اكد الوزير الجبوري خلال اللقاء” بقوله نسعى الى معالجة جميع معوقات الموسم التسويقي لمحصول الشلب ودعم الفلاحين حيث قمنا بتهيئة مراكز تسويقية جديدة في المحافظات الشلبية لتقليل الزخم وانسيابية الاستلام .


مؤكدا” ان نجاح الموسم التسويقي لمحصول الحنطة لهذا العام وصولا لتحقيق الاكتفاء الذاتي سيكون عاملاً مساعداً في انجاح تسويق الشلب .


مضيفاً أن “الموسم التسويقي الحالي لمحصول الشلب سيكون متميزا قياسا بالسنوات السابقة نظرا للإعداد الجيد في مراكز المحافظات المسوقة للشلب فضلا عن الخطة التي وضعتها الوزارة


للتدقيق بعمل المجارش الأهلية والحكومية وتهيئة الطاقات الخزنية وبالتنسيق مع الحكومات المحلية لإنجاح الخطة التسويقية”.


وتابع أن “وزارة التجارة تبذل جهود كبيرة لإنجاح الموسم التسويقي بما يتناسب مع أهمية محصول الشلب كمحصول استراتيجي يمثل أولولية في الأمن الغذائي العراقي في ظل الاعتماد على الانتاج الوطني وما توفره الزراعة العراقية من مادة الرز ضمن البطاقة التموينية”.


مشيرا” ان الوزارة تسعى الى صرف جميع مستحقات الفلاحين وبالتنسيق مع وزارة المالية ومن المؤمل اطلاقها قريبا .


من جانبة بين محافظ الديوانية زهير الشعلان ان محافظته تعتمد على الزراعة بنسبة ٦٧٪؜ حيث تمتاز بخصوبة تربتها وهذا يدفعنا الى الاهتمام بالزراعة وتطويرها وكذلك يساهم في توفير الغداء للمواطن العراقي دون الحاجة الى الاستيراد علماً ان المحاصيل الزراعية العراقية من اجود المحاصيل اذا توفرت لها البيئة المناسبة من بذور واسمدة وري وغيرها .

ومن الجدير بالذكر ان وزارة التجارة اعلنت اليوم استلام اول الكميات المسوقة من محصول الشلب في مركز تسويق ابو صخير بمحافظة النجف الاشرف حيث بلغت الكمية سبعة اطنان ومحافظة المثنى وبلغت الكمية المستلمة 11,947 طن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى