الأقتصادية

وزير التخطيط: خطة جديدة للتعاون مع الهجرة الدولية تتضمن تمويل ألف مشروع

أعلن وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الثلاثاء، عن خطة جديدة للتعاون بين العراق والمنظمة الدولية للهجرة، تتضمن تمويل ألف مشروع عراقي صغير ومتوسط.

وقال النجم في كلمة ألقاها بافتتاح الاحتفالية التي نظمتها دائرة التعاون الدولي في الوزارة، للاعلان عن خطة التعاون المشتركة بين الجانبين، ان “تمويل هذه المشاريع يأتي اضافة الى (٢٠٠٠) مشروع تقوم المنظمة الدولية للهجرة بتمويلها، من خلال صندوق تمويل المشاريع في المنظمة، معربا عن تقدير الحكومة العراقية لهذه المبادرة التي من شأنها الإسهام في تعافي البنية الإقتصادية العراقية، كوسيلة للإنتعاش الاقتصادي”.

واكد إن “العراق في طريقه إلى التعافي والنهوض، ليواكب عجلة التقدم في مختلف المجالات، وسيكون للمشاريع المتوسطة والصغيرة دور كبير في دفع عجلة الإنتعاش الإقتصادي في القطاعات الأساسية والثانوية، وتحقيق الأستفادة من طاقة وفعالية فئة كبيرة من المجتمع العراقي من فئة الشباب والخريجين من مختلف التخصصات”.

من جانبه أكد وزير التجارة في حكومة إقليم كردستان، كمال مسلم إن “هذا المشروع سيحقق نتائج مهمة في التنمية والتطور وتوفير فرص العمل لكلا الجنسين ،وتقليل البطالة والذي بدوره سيؤدي إلى إستقرار الفرد والأسرة وحماية الشباب”.

من جهته قال السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، إن “الولايات المتحدة تعدّ المانح الأكبر للمساعدات الإنسانية في العراق، إذ قدمت الحكومة منذ عام ٢٠١٤ أكثر من ٣ مليارات دولار من المساعدات الإنسانية للنازحين العراقيين”.

وأضاف” ساهمنا في تعافي الإقتصاد العراقي أولا من دمار داعش والٱن جراء جائحة كورونا من خلال الإستثمار في قدرات العراقيين”.

إلى ذلك قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق جورجي جيكاوري، إن “صندوق تطوير المشاريع الذي يستهدف المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويعمل على إستقرار العراق، يمثل حلا وزيادة للدخل المالي للقطاع الخاص بغية تعافي الإقتصاد العراقي”.

وأضاف “إن الصندوق يوفر الآلاف من فرص العمل، للنساء والرجال، ويسعى لايجاد الحلول لمشكلة البطالة, فضلا عن مساعدة المهجرين وتوفير الأعمال لهم” مؤكدا “إستمرار الصندوق في تقديم المساعدات للحكومة العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى