المحلية

وزير التخطيط يكشف عن خطة للنهوض بواقع التعليم الجامعي الأهلي

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاثنين، عدم قدرة الجامعات الحكومية على استيعاب المتخرجين من الدراسة الإعدادية، فيما أشارت إلى أن هناك خططاً للنهوض بواقع التعليم الجامعي الأهلي.

وقال وزير التخطيط خالد بتال النجم، في كلمة بالندوة الفنية التي عقدتها وزارة التخطيط، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، والتي جرت خلالها مناقشة واقع التعليم الجامعي الاهلي في العراق، وتلقتها (الاولى نيوز)، إن “الوزارة تدعم وبقوة عملية النهوض بالتعليم الجامعي الاهلي في العراق، لما يمثله هذا القطاع من أهمية في دعم واقع التنمية”، مبينا أن “التعليم الجامعي الحكومي، لم يعد قادرا على استيعاب الطلبة المتخرجين من الدراسة الاعدادية، الذين بات عددهم يتضاعف في كل عام”.

وأضاف، أن “حصة التعليم الجامعي الاهلي تصل الى حوالي 30 % من الطلبة المقبولين سنويا، والهدف هو أن نرفع هذه النسبة الى 50 %”، مشددا على أن “وزارة التخطيط، لن تتهاون في تحقيق الرصانة العلمية المطلوبة للجامعات الاهلية، وتوافرها على المتطلبات الاساسية التي تحقق الرصانة المطلوبة، ولهذا فإن الوزارة لن تعطي اي موافقة جديدة على الاستحداث الا اذا كان هذا الاستحداث ذا جدوى اقتصادية”.

وتابع أن “التعليم الجامعي الاهلي، يعد محركا مهما من محركات التنمية وجناحا اساسيا من اجنحة القطاع الخاص، الذي تحرص الوزارة على دعمه وتمكينه، وصولا الى معالجة الفجوات التنموية، واستيعاب الزيادات السكانية الهائلة في العراق”.

فيما أوضح مدير عام التعليم الاهلي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسين علي حميد، أن “وزارة التعليم تنسق مع وزارة التخطيط، في اطار ترصين التعليم الجامعي الاهلي فضلا عن التعليم الحكومي”، موضحا أن “السنوات الاخيرة شهدت الكثير من الاستحداثات للجامعات والكليات الاهلية، من اجل استيعاب مخرجات التعليم الاعدادي”.

وتابع أن “وزارة التعليم، وبالتنسيق مع وزارة التخطيط تعمل على اعادة النظر بواقع التعليم الجامعي الاهلي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى