المحلية

وزير التعليم يدعو السفير الفرنسي لافتتاح فروع للجامعات الفرنسية في العراق

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، إلى افتتاح فروع للجامعات الفرنسية العريقة في العراق، وتحديث مسارات التوأمة العلمية والبرامج الأكاديمية.

وذكرت دائرة العلاقات والإعلام في وزارة التعليم العالي في بيان، تلقته (الاولى نيوز )، أن وزير التعليم نعيم العبودي، استقبل سفير فرنسا لدى العراق، إريك شوفالييه والوفد المرافق له”.

وأضاف البيان، أن “الجانبين ناقشا أفق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وتنمية بيئة التنسيق الأكاديمي، بين المؤسسات الجامعية وتعزيز التبادل العلمي والثقافي، بما ينجسم والعلاقات الثقافية الإيجابية مع الدول الصديقة، التي تسعى إلى تطوير الاتفاقات العلمية، في مجال البحث العلمي والتوأمة والزمالات والمنح الدراسية”.

وتابع البيان، أن “العبودي أشار إلى أن الوزارة وجامعاتها، حريصة على الشراكات المنتجة مع المؤسسات التعليمية الرصينة، في العالم وتنظيم سياقات التفاهم والتعاون المشترك، داعياً إلى افتتاح فروع للجامعات الفرنسية في العراق”.

ولفت إلى أن “الأنظمة التعليمية في الجامعات العراقية تشهد تحولا مهما باتجاه مسار بولونيا المعتمد في المنطقة الأوروبية”.

من جهته، أعرب السفير الفرنسي، إريك شوفالييه، عن تقديره للاهتمام الذي يبديه وزير التعليم العالي باتجاه الشراكات والتعاون الأكاديمي الدولي، مشيرا إلى زيادة المنح والزمالات الدراسية الممنوحة للطلبة العراقيين في الجامعات الفرنسية للحصول على شهادة الدكتوراه في مختلف التخصصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى