السياسية

وزير الخارجيَّة للرئيس الإيراني: العراق لن يكون منطلقا للاعتداء على أي دولة

اكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، ان العراق لن يكون منطلقا للاعتداء على أي دولة.

وقال حسين خلال لقاءه بالرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ان “العراق ملتزم بتعزيز مستوى التعاون والتنسيق مع ايران في مختلف المجالات الثنائية والإقليمية والدولية”.

واضاف أن “العراق لن يكون منطلقا للاعتداء على أمن إيران او أي دولة”، مؤكدا “استعداد العراق لتعاون واسع النطاق، بما في ذلك في المجال الأمني، لمنع أي تهديد لمصالح ايران”.

من جانبه، اكد الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي على “القواسم الدينية والثقافية المشتركة بين البلدين”، مشيرا الى ان “العلاقات بين البلدين تتجاوز علاقات الجوار المتعارفة و إرادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية هو تعزيز هذه العلاقات الأخوية”.

واوضح، ان “لطهران وبغداد أمن ومصالح مشتركة متشابكة ولا يمكن للأعداء التدخل في هذا الصدد”، مبينا ان “الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكدت على الدوام دعمها لوحدة وسلامة أراضي العراق ووحدة كل الأطياف والأديان في العراق، وأن هذا هو أساس الحفاظ على الاستقرار”.

واكد رئيسي، ان “طهران تتوقع جديا من دول الجوار، وخاصة العراق، عدم السماح بأي وجود أجنبي يستهدف الجمهورية الإسلامية الإيرانية، سواء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الفيدرالية أو في المناطق التي يسيطر عليها إقليم كردستان”.

واضاف ان “الجمهورية الإسلامية الإيرانية أثبتت الحالة الأخوية لجيرانها عمليًا وكانت صديقة لها في فترات الحرب وليست مجرد صديقة في زمن الفرحة بالانتصار، وبالتالي نتوقع أن تكون دول الجوار على دراية بمؤامرات الأعداء”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى