السياسية

وزير الخارجيَّة يدعو النرويج لإعادة فتح سفارتها في بغداد

دعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأحد، مملكة النرويج لإعادة فتح سفارتها في بغداد، لمـا لـهـا مـن تـأثير إيجابيّ فـي تعزيـز العلاقات الثنائيَّة وتطويرها بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقته (الاولى نيوز): أنه “جاء ذلك خلال استقبال حسين سفير مملكة النرويج غير المُقيم لدى العراق أسبن إيفينت ليندبيك، في مكتبه في مبنى وزارة الخارجيَّة، اليوم، وتناول اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة المُتميِّزة بين البلدين، وسُبُل تعزيزها، وأهميَّة تجسير التعاون عبر خلق فرص من شأنها أنَّ تُحقّق تطلُّعات الشعبين الصديقين”.

وشدد حسين، بحسب البيان، على “ضرورة إعادة تفعيل اللجنة العراقيَّة-النرويجيَّة المُشترَكة بين البلدين التي تم توقيعها عام 1979، وتفعيل مُذكّرات التفاهم، وملفات التعاون الثنائيّ؛ وتبادل الزيارات الرسميَّة بين مسؤوليّ البلدين”.

وأضاف أن “الجانبين ناقشا الوضع الإقليميّ ودور العراق في تخفيف التوتر الإقليميّ في المنطقة، وتطرقا إلى إنعقاد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانيَّة المُزمعُ إنعقادها في عمان في شهر شباط 2023، والدعوات التي وجهت للدول ورؤساء المنظمات الدوليَّة والإقليميَّة سيما؛ الأمين العام للأمم المُتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربيَّة”.

من جانبه، هنَّأ السفير النرويجيّ الوزير بمُناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، وتجديد الثقة له وزيرًا لخارجيَّة جُمْهُوريَّة العراق، مُؤكِّداً رغبة بلاده في تطوير العلاقات الثنائيَّة، وتوطيد التعاون المُشترَك وبما يحقق الازدهار والرخاء لكلا البلدين الصديقين.

ووجه دعوة رسميَّة للوزير لزيارة أوسلو والمُشارَكة في مُنتدى أوسلو المُزمعُ عقده في شهر حزيران القادم.

وأثنى السفير على دور العراق في تقريب وجهات النظر في المنطقة، ووصفه بأنه “صانع السلام” في المنطقة، مُشيدًا بجُهُود الحكومة العراقيَّة في مُكافحة الفساد، وتقديم خدمات جادة للشعب العراقيّ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى