السياسية

وزير الخارجيّة فؤاد حسين يستقبل نظيره الباكستانيّ مخدوم شاه محمود قريشي

كشف وزير الخارجية فؤاد حسين، السبت، ما بحثه من ملفات مع نظيره الباكستاني مخدوم شاه محمود قريشي.
وقال وزير الخارجية فؤاد حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباكستاني: “ناقشنا ملف الارهاب الذي يمثل تهديداً للمنطقة وباكستان والمجتمع العراقي”.
وأضاف حسين، أن “الكثير من القادة الارهابيين في العراق كانت لهم دورات تدريبية في باكستان وتبنوا نفس العقيدة الارهابية للإرهابيين في باكستان”، مشدداً على أن “التعاون في هذا المجال يعد تعاوناً حيوياً”.
وأكد، أن “محاربة الارهاب جزء من السياسة التي نتبعها في العراق، ونتعاون مع الدول الاخرى في سبيل محاربة الارهاب في العراق والمنطقة”.
وتابع: “تباحثنا مع الجانب الباكستاني ملف تصدير النفط وتعزيز العلاقات، ونتطلع الى علاقات قوية صميمية مع الجارة باكستان”.
ولفت إلى ان “الملف الأمني في المنطقة كان على طاولة الحوار مع الجانب الباكستاني”.
من جانبه، قال وزير الخارجية الباكستاني، مخدوم شاه محمود قريشي، خلال المؤتمر: “نتطلع الى علاقات تعاون جديدة مع العراق، ونستطيع مساعدة بعضنا الآخر في المجال الصحي وتحديداً مكافحة جائحة كورونا”.
وأضاف قريشي، أن “باكستان تستطيع مساعدة العراق في مجال الامن الغذائي، وتتطلع إلى استيراد النفط العراقي وكذلك المساعدة في اعادة أعمار المدن وتأهيل البنى التحتية العراقية”.
وأعرب، عن “استعداد باكستان إلى مساعدة العراق في المجال الصناعي”.
وبشأن ملف الإرهاب، أكد قريشي، ان “كلا البلدين عانى من الارهاب”، مؤكداً ان “التعاون في مكافحة الارهاب يجري الآن بين البلدين”.
وتابع: “سعيد لمناقشتي مع نظيري العراقي زيارة المواطنين الباكستانيين الى العراق والعكس”، لافتاً إلى “مناقشة منح الفيزا للمواطنين الباكستانيين”.
وأشار إلى ان “الحكومة الباكستانية باشرت في تطبيق نظام الزائرين لغرض زيارة المواطنين الباكستانيين إلى العتبات المقدسة في العراق”.
ودعا قريشي، خلال كلمته، نظيره العراقي إلى “زيارة باكستان وحضور الاجتماع المقبل لمناقشة الوضع في فلسطين”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى