الأقتصادية

وزير الزراعة: هدفنا تصفير مستحقات الفلاحين لاجل تشجيعهم على الزراعة

أعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي تخصيص عشرة ملايين دولار لدعم الفلاحين في ثلاث محافظات، بينما اكد المضي في تحقيق الامن الغذائي وتصفير مستحقات المزارعين.
وقال الخفاجي لصحيفة الصباح الرسمية تابعته (الاولى نيوز) : ان “الاتحاد الاوروبي ومنظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم ستوزعان اليوم الاربعاء منحة نقدية بمبلغ عشرة ملايين دولار لدعم ومساعدة فلاحي محافظات ذي قار والبصرة وميسان”، مبينا ان “المنحة تأتي ضمن الجهود الدولية لدعم الفلاحين والمزارعين ولتحفيز القطاع الزراعي فضلا عن تطوير الستراتيجيات والسياسات الزراعية على المدى الطويل”.
واضاف ان “توزيع المنحة بين المحافظات وضع وفق آلية ومعايير من قبل المنظمات الدولية ووزارة الزراعة”، مؤكدا “اهمية الدعم الدولي في تطوير القطاع الزراعي ودعم الفلاحين لزيادة الانتاج ودعم القطاع الزراعي المحلي”.
واضاف الخفاجي ان “من مهام وزارة الزراعة هي زيادة انتاج المحاصيل الزراعية كما ونوعا من اجل تحقيق الامن الغذائي للمواطنين ويعد ذلك انجازا للوزارة فضلا عن تصدير الفائض عن الاستهلاك اليومي اذ تم تصدير تمور وطماطة وباذنجان وفلفل وشعير وبكميات محدودة الى العربية السعودية عبر منفذ عرعر الحدودي وهناك طلبات لتصدير البطاطا”.
ولفت الى ان ذلك “سيكون له دور في زيادة الدخل القومي للبلد رغم تواضع الصادرات حاليا لكن املنا ان تزداد عملية التصدير بالتزامن مع تشجيع الفلاحين على الزراعة من حيث الدعم والمستحقات”.
ونوه بان “الوزارة حققت انجازا بالوصول الى الاكتفاء الذاتي لمحصولي الحنطة والشعير ووفرت خلال العامين الماضيين كامل البطاقة التموينية، كما وفرت الاعلاف للثروة الحيوانية وهناك فائض للتصدير بمقدار 700 ألف طن والمساهمة في دعم الموازنة”.
واشار الخفاجي الى ان “هدف الوزارة تصفير مستحقات الفلاحين لاجل تشجيعهم على الزراعة”، لافتا الى ان “الوزارة ماضية في خططها من اجل تطوير القطاع الزراعي من اجل الوصول الى تحقيق الامن الغذائي وتوفير عملة صعبة للبلد وتشغيل الايدي العاملة فضلا عن تصدير الفائض
ولفت وزير الزراعة الى ان “اغلب منتجات الدواجن والاسماك واللحوم محلية”، موكدا وجود “خطط ستراتيجية لتطوير هذا القطاع مع الحاجة الى تشريعات حكومية وبرلمانية تلقي بظلالها على التنمية المستدامة للقطاع الزراعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى