الأقتصادية

وزير الزراعة يؤكد أهمية دعم المنتجين الرئيسين للبذور للارتقاء بالاقتصاد الوطني

ترأس السيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي اجتماعا موسعا للمجلس الوطني للبذور في مقر الوزارة لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بتجهيز بذور الحنطة ومنح اجازات انشاء معامل تنقية البذور واستلام المحصول وملف مراكز التسويق، فضلا القيام بتغطية حملة الفحوصات الخاصة بالبذور والتقاوي للموسم ٢٠٢٠-٢٠٢١، بحضور مستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي واعضاء المجلس من السادة المدراء العامين للدوائر وشركات الوزارة.

واكد الخفاجي خلال الاجتماع على اهمية تشكيل لجان لمتابعة تنفيذ الخطة الزراعية من قبل مديريات الزراعة، وتوزيع البذور في مواعيدها المحددة للمحافظات الوسطى والجنوبية فضلا عن انشاء معامل للذرة الصفراء والتي تعد ضمن التنمية للبلد وان تكون وفقا موافقات الدوائر القطاعية وباشراف الدوائر ذات العلاقة.
كما شدد الخفاجي على اهمية تشكيل لجنة برئاسة شركة ما بين النهرين العامة للبذور وعضوية دوائر التخطيط والمتابعة والثروة الحيوانية للنظر بشروط انشاء معامل التنقية واستلام البذور واعطاء الموافقات عليها وفقا للضوابط والجدوى الاقتصادية منها.
كما جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الفقرات المتضمنة في جدول اعمال المجلس منها الاطلاع على كتاب دائرة فحص وتصديق البذور للنظر في شمول المناطق غير المضمونة الامطار بتجهيز بذور الحنطة وبموجب الخطة الزراعية المقرة للموسم الزراعي الحالي ٢٠٢٠-٢٠٢١، وكتاب شركة ما بين النهرين العامة للبذور حول تمديد تجهيز بذور الحنطة لكافة محافظات الوسط والجنوب، فيما تم مناقشة عدد من الطلبات المقدمة من قبل المستثمرين الى دوائر الوزارة ومديريات الزراعة لانشاء معامل تنقية البذور ومراكز استلام الشعير وخزن المحاصيل الاستراتيجية.
كما ناقش المجلس انشاء موقع استلام تنقية وتفغير بذور الحنطة، فضلا عن انشاء مراكز تسويق لمحصول الذرة الصفراء ومحصول الحنطة.
وخلص الاجتماع بالتأكيد على مواصلة العمل وفقا للضوابط والتعليمات المعمول بها، والاستمرار بدعم المنتجين الرئيسيين للبذور، ودعمهم بغية الارتقاء بالعمل الزراعي ودعم الاقتصاد الوطني.

الاولى_نيوز_متابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى