المحلية

وزير الزراعة يوجه بمضاعفة الجرعة السمادية لبساتين ديالى والراشدية

وجه وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الأحد، بمضاعفة الجرعة السمادية لبساتين ديالى والراشدية.


وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة حميد النايف في بيان تلقته وكالة (الاولى نيوز)، إن “الخفاجي ترأس اجتماعا لهيئة الرأي في الوزارة لبحث الامور المتعلقة بتطوير القطاع الزراعي وبحضور الوكلاء ومستشاري الوزارة، والمديرين العامين لدوائر وشركات الوزارة”.


وأضاف، أن “الوزير أطلع هيئة الرأي في الوزارة على نتائج زيارته الى محافظة ديالى والتي أشار فيها الى المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي في المحافظة نتيجة قلة الايرادات المائية وحرمان المحافظة من الخطة الزراعية الصيفية لهذا العام والاقتصار على المساحات البستنية، موجها بمضاعفة الجرعة السمادية لبساتين الهويدر وخرنابات فضلا عن بساتين الراشدية من اجل استدامة العملية الانتاجية للتمور والفواكه والحمضيات التي تشتهر بها المحافظة”.


وأشار إلى أن “الخفاجي أوعز بتشكيل لجنة لأجل للوقوف على الاضرار التي يتعرض لها القطاع الزراعي في المحافظة بغية رفعها الى مجلس الوزراء لأجل اتخاذ ما يلزم بشأنها”.


وبين النايف أن “الاجتماع ناقش الفقرات المدرجة على جدول اعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها، ومنها السماح باستيراد بيض التفقيس معززا بالشهادة الصحية البيطرية وبدون المطالبة بإجازة المفقس أو الكشف الموقعي”.


ولفت إلى أن “الاجتماع أكد السماح بانتقال الحيوانات الحية المحلية (العجول والابقار والاغنام والماعز) بين المحافظات كافة وبضمنها محافظات اقليم كردستان على أن ترفق بشهادة بيطرية صادرة من سلطة صحية بيطرية رسمية،

كما وافق الاجتماع على السماح لأصحاب المعامل والمجازر المسجلة لدى التنمية الصناعية لإنتاج مقطعات الدجاج باستيراد مقطعات الدجاج في حالة عدم كفاية المنتج المحلي”، مبينا أن “الاجتماع خلص بالتوجيه الى دائرة البستنة للمساهمة في عمليات التشجير للشوارع العامة وبالتعاون مع امانة بغداد والبلديات لأجل زيادة المساحات الخضراء، .

فضلا عن أن الاجتماع أوصى بمواصلة الخطى من اجل تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، بغية تعظيم ايرادات الدولة، فضلا عن توفير فرص للأيدي العاملة وتحقيق الامن الغذائي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى