المحلية

وزير الصحة: مساعدات الصين مكنتنا من الكشف عن إصابات كورونا

أكد وزير الصحة حسن التميمي، الثلاثاء، أن الأجهزة الحديثة التي زودت الصين بها العراق ساعدت الوزارة بالكشف عن الإصابات بفيروسكورونا بشكل أكبر، مشيرا إلى أن الاسبوعين القادمين سيكونان حاسمين بتخطي الازمة.

وقال التميمي في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) إن “كانت أعداد الفحوصات المختبرية في بداية الأزمة محدودة بسبب صعوبة الحصولعلى “الكتات” لأن المنشأ الوحيد لها هو منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى ان المساعدات من جمهورية الصين الشعبية ودول اخرى التيتضمنت اجهزة حديثة ومتطورة، والمعدات الخاصة بالفحوصات المختبرية ، والتقنيات الجزيئي ” BCR” للكشف عن حالات الإصابة ساعدتنابالكشف عن الإصابات”.

وأضاف أنه “بجهود الملاكات الصحية حاليا وبالإمكانات التي وفرتها وزارة الصحة من افتتاح مختبر رقم 16 في البلاد ، وتوفير 500 ألففحص مختبري وزعت على المؤسسات الصحية في بغداد والمحافظات ستحدد ارقام حقيقية عن نسبة الإصابات”.

ولفت التميمي إلى أن “الوضع في بغداد أكثر تأثراً بالإصابات بسبب عدم التزام المواطنين بتعليمات خلية الازمة”، مؤكدا ان رفع حظرالتجوال الكلي واستبداله بالحظرالجزئي ادى إلى ارتفاع عدد الإصابات وان الوزارة معترضة منذ البداية على رفع الحظرالكلي الى جزئيما تسبب بمشكلات كثيرة ادت الى انتشار فيروس كورونا بشكل اكبر في جميع محافظات البلاد”.

وبين وزير الصحة أن “الاسبوعين القادمين سيكونان حاسمين بتخطي الازمة من خلال زيادة وعي المواطنين في البقاء بمنازلهم وعدم الخروجحتى للتسوق كونها فترة حرجة، ومنع الاصابات بالملامسة من اشخاص مصابين حاملين للمرض لا تظهرعليهم الاعراض الا بعد اسبوعين ،وسنعمل على معالجتهم وتبدأ الحالات بالتشافي والانحسار”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى