المحلية

وزير الصحة يعلن عن تعاقدات مع مستشفيات في الأردن وتركيا والهند

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم السبت، عن إجراء أكثر من 700 ألف عملية جراحية بالعراق خلال 200 يوم، وفيما أشار الى أن برنامج الإخلاء للخارج ما زال ساري المفعول، أكد وجود تعاقدات مع مستشفيات في الأردن وتركيا والهند.

وقال الحسناوي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز ): إن “أعداد العمليات التي تجرى خارج العراق لعدم توفر خدمات لها في الداخل ضئيلة جداً”، مبيناً أن “الكثير من العمليات تجرى داخل العراق، حيث أجريت 730 ألف عملية داخل العراق خلال 200 يوم”.

وأضاف أن “هناك مليوناً و300 ألف مواطن راقدون في المستشفيات، إضافة الى تسجيل 27 مليون مراجعة للمؤسسات الصحية”، مشيراً الى أن “هناك مئات الآلاف تم فحصهم بالفحص الشعاعي والرنين وغيرها”. 

وتابع أن “لدى الوزارة برنامج الاستقدام الطبي للتعامل مع الأمراض الولادية القلبية للأطفال، حيث زارت فرق أجنبية مستشفيات الحلة وكربلاء المقدسة ومستشفى ابن البيطار”، موضحاً أن “هذه الفرق تجري في كل زيارة لمستشفى من 50 – 70 عملية جراحية بنسبة نجاح جيدة”.

وأكد أن “فرقاً أجنبية تأتي بشكل دوري لعلاج تشوهات العمود الفقري والعظام في مستشفى ابن سينا، إضافة الى مشكلة زراعة القرنية للعين بمستشفى ابن الهيثم والحكومة تتحمل جميع النفقات”، لافتاً الى أن “برنامج الإخلاء الى الخارج ما زال سارياً، ولدينا بعض الحالات التي تحتاج الى السفر خارج العراق”.

وأشار الى أن “لدى الوزارة تعاقدات مع مستشفيات في الأردن وتركيا والهند، وهي مقيمة من قبل أطباء استشاريين في وزارة الصحة، حيث نرسل الحالات التي نعتقد أنها بحاجة الى العلاج خارج العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى