المحلية

وزير الصحة يقرّر إنشاء مراكز جديدة لفحص الدم في ثلاث محافظات

كشف وزير الصحة، صالح الحسناوي، اليوم السبت، عن مشروع لتأهيل 10مستشفيات تعليمية كبيرة ضمن موازنة 2023، فيما أشار إلى أن الوزارة بصدد إنشاء مراكز جديدة لفحوصات الدم في 3 محافظات لتسهيل الخدمات لمرضى الثلاسيميا.

وقال الحسناوي في تصريح خاص للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يولي اهتماماً كبيراً للخدمات الصحية، وهو ضمن برنامجه الحكومي الذي يؤكد على القطاعات الخدمية وعلى رأسها القطاع الصحي”.

وأشار إلى أن “هنالك عدة مشاكل تواجه الوزارة منها عدم إقرار موازنة عام 2022 و كذلك نقل صلاحيات أو فك ارتباط دوائر الصحة من المحافظة إلى الصحة، إضافة إلى أن هناك أزمة مالية حقيقية تواجه الوزارة”.

وأضاف أنه “خلال زيارتنا لمحافظة النجف الأشرف اطلعنا على جهود كبيرة لكوادر وزارة الصحة من الأطباء والتمريضيين والتقنيين والإداريين، واستمعنا إلى شرح واف واطلعنا بشكل مباشر مع المرضى، الذين يعانون من بعض المشاكل المتعلقة بتجهيز الأدوية وبعض المستلزمات الطبية”، مؤكداً: “سنعمل على توفيرها خلال الأيام المقبلة بشكل سريع”.

ولفت إلى أن”هناك مشروعاً ضمن موازنة عام 2023 لتأهيل المستشفيات التعليمية الكبيرة والبالغ عددها 10 مستشفيات في العراق”، مبيناً أن “هذا المشروع رصدت أمواله ضمن مسودة موازنة 2023”.

وأوضح الحسناوي، “وجود جملة من الأمور المتعلقة بالخدمات، سنعمل على إصلاحها بالتعاون مع دوائر الصحة بالمحافظات”. 

وعن إصابة إحدى مريضات الثلاسيميا بمرض العوز المناعي نتيجة خطأ طبي، قال: “نحتاج إلى فحوصات طبية دقيقة جداً، وهي متوفرة فقط بمصرف الدم المرجعي في بغداد، حيث حاولنا بطريقة معينة أن نوصل هذه الخدمات الى بعض المحافظات”، مؤكداً: “سنعمل على إنشاء مراكز لفحوصات الدم في ثلاث محافظات، عدا العاصمة بغداد، حتى نسهل فحوصات الدم المقدمة لمرضى الثلاسيميا “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى