slideالأقتصادية

وزير الصناعة : أنهينا 71 عقداً مع شركات أجنبية بسبب المواصفات

الاولى نيوز / بغداد

أعلن وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني، إنهاء 71 عقداً مع شركات أجنبية لم تقدم المواصفات السليمة للمستخدم العراقي.

وذكر بيان لوزارة الصناعة ” ان جمعية الكندي للمهندسين، عقدت ندوةً بشأن واقع ومستقبل البنى التحتية في العراق مع وزير الصناعة والمعادن المهندس محمد شياع السوداني والوفد المرافق له الذي يتواجد في لندن لحضور مؤتمر مجلس الأعمال العراقي البريطاني الذي ينعقد كل عام وتنطلق فعالياته بحضور كبريات الشركات العالمية ورجال الأعمال والمستثمرين في بريطانيا والعالم .

وقال السوداني في الندوة منذ تسنّم الوزارة أحاول إنهاء العقود التي تُضِرّ بالمستهلك ولا تفي بالغرض وقد استطعنا انهاء 71 عقداً مع شركات أجنبية لم تقدم المواصفات السليمة للمستخدم العراقي, والوزارة تشجع المستثمرين بالقطاع الخاصة على الاستثمار في الصناعات الوطنية وتطويرها”.

واوضح ” انه فيما يتعلق بالألبسة والجلود مثلاً فوزارة الصناعة هي المموّل الأول للجيش العراقي والحشد الشعبي والقطاعات العسكرية كافة بكل احتياجاتهم بعد إنهاء العقد السابق مع الصين”.

وأضاف : فيما يتعلق بالأغذية والمشروبات، فهناك مصاعب في كيفية السيطرة على المنافذ الحدودية التي تدخل منها السلع المستوردة غير الخاضعة لمعايير الجودة والصحة, خاصة فيما يتعلق بالسجائر المنافية للمواصفات الصحية العالمية”.

وأشار السوداني إلى أن “الماركة العراقية للسجائر (سومر) والتي تم إعادة تشغيل مصنعها بالمواصفات الصحية المطلوبة عالمياً بينما المستهلك العراقي ما زال يستخدم السجائر المتواجدة في السوق العراقية التي لا تحتوي على أية مواصفاتٍ صحية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى