الأقتصادية

وزير الطاقة السعودي:إن تخفيضات النفط تصل إلى 19.5 مليون برميل





قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الإثنين، إن التخفيضات الفعلية لإمدادات النفط العالمية ستبلغ نحو 19.5 مليون برميل يوميا مع الأخذ في الاعتبار اتفاق الخفض الذي أبرمته أوبك+، وتعهدات من دول أخرى في مجموعة العشرين ومشتريات النفط المخصصة للاحتياطيات.


واتفقت أوبك وحلفاء بقيادة السعودية، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، أمس الأحد على خفض قياسي لدعم أسعار النفط في ظل جائحة فيروس كورونا في اتفاق غير مسبوق مع دول نفطية أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، قد يقلص إمدادات النفط العالمية 20%.

وانهار الطلب على الوقود نتيجة إجراءات ترمي إلى إبطاء انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي دفعت أسعار النفط إلى هبوط حاد، وهو ما يضغط على ميزانيات الدول المنتجة للخام ويؤثر بشدة على صناعة النفط الصخري الأمريكي، وهو أكثر حساسية لانخفاض الأسعار بسبب ارتفاع تكلفته.

ترامب يطمح في تخفيضات نفطية جديدة من اوبك +

وقالت أوبك+ إنها اتفقت على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران بعد 4 أيام من المحادثات لوقف هبوط أسعار النفط.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن دول مجموعة العشرين من خارج تحالف أوبك+ تعهدت بخفض إمدادات النفط بنحو 3.7 مليون برميل يوميا، بينما من المتوقع أن تبلغ مشتريات الخام المخصصة للاحتياطيات الاستراتيجية 200 مليون برميل خلال الشهرين المقبلين، بحسب وكالة الطاقة الدولية.
وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن المملكة قد تقلص إنتاج النفط إلى أقل من حصتها الحالية البالغة 8.5 مليون برميل يوميا إذا كانت هناك حاجة للسوق وإذا جرى تنفيذ التخفيضات بشكل جماعي مع بقية المنتجين على أساس متناسب.

بعد اتفاق اوبك+ .. خبير روسي يتوقع 44دولارا لبرميل النفط

والاجتماع المقبل لأوبك+ سيعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في يونيو حزيران لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.
وتابع الأمير عبدالعزيز بن سلمان، “علينا أن نراقب ما يحدث من تضرر للطلب أو تحسن للطلب اعتمادا على تطور الأمور”.
وأضاف قائلا “هذا وضع تتغير فيه الأرقام يوميا … عليك أن تظل يقظا حيال التطورات المحتملة لهذه الأمور”، مضيفا أنه لا تزال هناك “ضبابية تتعلق بالفيروس وتأثيره”.
والخفض النفطي الأكبر على الإطلاق يفوق 4 أمثال الخفض القياسي السابق في 2008، وسيقلص المنتجون شيئا فشيئا حجم التخفيضات، لكن تخفيضات الإنتاج ستظل قائمة حتى أبريل نيسان 2022.

وانخفض الطلب على النفط بنحو الثلث بسبب جائحة فيروس كورونا، كما قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل في تعاملات اليوم بعد الاتفاق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى