المحلية

وزير العمل: حراك لزيادة رواتب الحماية الاجتماعية وتوسعة المشمولين

أعلن وزير العمل عادل الركابي، اليوم الاثنين، عن حراك لزيادة رواتب الحماية الاجتماعية وتوسعة المشمولين.

وقال الركابي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “موضوع رواتب العاطلين عن العمل الخاصة بالحماية الاجتماعية في فترة حكومة مصطفى الكاظمي، تمَّت زيادة 100 ألف دينار للعائلة المكونة من أربعة نفرات فما فوق”، مبيناً، أنَّ “الزيادة تكون وفق المتوفر من الموازنة”.

وأضاف، أنَّ “القانون المرقم 11 لسنة 2014 حدد 420 ألف دينار للأسرة المكونة من أربع نفرات فما فوق، لكن التخصيصات لم تسعفنا في موازنة 2021 “.
وأشار إلى، أن “موازنة 2022 أذا توفرت فيها تخصيصات مالية كافية سنكون أمام هدفين: الأول هو التوسعة بشمول أكبر عدد ضمن الحماية الاجتماعية، والثاني، سنسعى ونطالب مجلس النواب والحكومة ووزارة المالية بتطبيق القانون 11 لسنة 2014 الخاص بقانون الحماية الاجتماعية”.

وبين، أن “المبالغ المخصصة للمستحقين ضمن الحماية الاجتماعية، لا يفي حاجة العائلة العراقية أبداً، ولكن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تتصرف في ضوء التخصيصات المتوفرة من أين تأتي بالتخصيصات المالية”.

ولفت إلى أن “الوزارة لديها خطة طموحة في المستقبل لتوسعة الشمول الذي يتناسب مع خط الفقر المتصاعد وقلة فرص العمل وقلة المبالغ المدفوعة الى الأسر التي هي تحت خط الفقر ، بحسب معيار وزارة التخطيط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى