المحلية

وزير العمل: فتح باب الشمول للناجيات الأيزيديات قريباً وفقاً لقانون (8) لسنة 2021

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية وكالة سالار عبد الستار، اليوم الخميس، فتح باب شمول الناجيات من الإيزيديات بالامتيازات التي أقرها قانون رقم 8 لسنة 2021، خلال الأيام القليلة القادمة.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته (الاولى نيوز)، أن “عبد الستار استقبل السفير البريطاني في بغداد مارك برايسون والوفد المرافق له، اليوم، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا”.
وأكد عبد الستار بحسب البيان أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة.
وأشار وزير العمل وكالةً إلى “دعم الوزارة لفئة الناجيات الايزيديات واستحداث مديرية عامة لشؤون الناجيات تعنى بشؤونهن تابعة للوزارة وأنشئت في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للبلاد وعدم وجود موازنة اتحادية”، لافتا الى أنه “عند إقرار قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية تم تخصيص مبلغ (25) مليارا للمديرية لدعم الناجيات من الايزيديات وشمولهن بالامتيازات التي أقرها قانون رقم 8 لسنة 2021، إذ سيتم فتح باب الشمول لهن خلال الأيام القليلة القادمة”.
وأشار إلى “دعم الوزارة والحكومة العراقية المستمر لهذه الفئة وذلك نتيجة للعنف والانتهاكات التي تعرضت لها النساء من قبل عصابات داعش الارهابية”، منوهاً بـ”تعاون الحكومة مع بعثة الأمم المتحدة في العراق لمحاكمة الجناة”.
وتابع أن “الوزارة لديها مراكز إيواء للمعنفات وتتطلع لتوسيع هذه المراكز في عدد من المحافظات، وأن الوزارة مستمرة بالتنسيق مع المنظمات الدولية لغرض الحصول على الدعم الكامل لشريحة الناجيات ودمجهن في المجتمع وتمت مناقشة إمكانية فتح مراكز تأهيل نفسي بالتعاون مع المملكة المتحدة”.
من جانبه، عبر السفير البريطاني عن رغبة بلاده في توطيد العلاقات والتعاون مع العراق في دعم المديرية العامة لشؤون الناجيات، مؤكدا دعم بلاده للوزارة والحكومة العراقية للبدء بتنفيذ الخطط والبرامج التي تخص هذه الفئة وإقامة المشاريع في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى