المحلية

وزير العمل يؤكد ضرورة تشغيل 50 % من العمالة الوطنية في الشركات النفطية وشمول العاملين الاجانب بالضمان الاجتماعي

الالى نيوز / بغداد
اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني ضرورة تشغيل 50 % من العمالة الوطنية في الشركات النفطية وشمول العاملين الاجانب بالضمان الاجتماعي.

وذكر بيان لوزارة العمل :” ان السوداني التقى مع المدير الاقليمي لشركة (BP) النفطية البريطانية زيد الياسري والوفد المرافق اليوم الخميس ، وتم خلال اللقاء التاكيد على التزامات الشركة تجاه العراق وكوادر الوزارة العاملة في البصرة ووفائها بالتزاماتها المتعلقة بشتغيل 50% من العمالة الوطنية وشمول العاملين الاجانب بالضمان الاجتماعي”.

ودعا السوداني الشركة الى عدم التعامل مع شركات التوظيف الاهلية في تشغيل العاطلين عن العمل ، كونها غير مجازة ولا تمثل اية جهة رسمية ، انما يكون الاتصال بصورة مباشرة مع وزارة العمل ودوائرها ومراكزها التدريبية المنتشرة في بغداد والمحافظات “.

واضاف ” ان العامل المحلي اصبحت اليوم لديه المهارات بمستوى العامل الاجنبي ويؤدي المهام التي يكلف بها بصورة صحيحة وبالتالي انعكس على الوضع الاقتصادي للبلد بامتصاص البطالة بين فئات الشباب وتقليل الكلف المالية “.

وشدد السوداني على ضرورة قيام الشركات النفطية العالمية المستثمرة في العراق بتطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، موجها بتشكيل فريق من المختصين في الوزارة لزيارة الشركة للاطلاع على اوضاع العاملين المحليين والاجانب وتسهيل دخول مفتشي العمل الى داخل الشركة.

من جانبه اكد المدير الاقليمي لشركة (BP) استعداد الشركة للالتزام بالتعليمات والقوانين العراقية كافة و تنفيذ كافة الاجراءات المترتبة عليها من استيعاب العمالة الوطنية بنسبة 50% واستمرار التعاون مع الوزارة ومساهمتها في تطوير كفاءات الملاكات العراقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى