المحلية

وزير العمل يبحث مع وفد اوربي برامج الحد من الهجرة وتشجيع عودة المهاجرين العراقيين

الاولى نيوز / بغداد
بحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني مع وفد من الاتحاد الاوربي ،التعاون المشترك لتنفيذ برامج من شأنها الحد من الهجرة وتشجيع المهاجرين العراقيين على العودة طوعيا الى البلاد.

وقال السوداني خلال لقائه وفد الاتحاد الاوربي برئاسة راموان بليكوا سفير الاتحاد الاوربي في بغداد :” ان العراق يمر بمرحلة مهمة بعد القضاء على داعش ، يشعر العراقيون خلالها بامل كبير في تحقيق الاستقرار وبدء مرحلة جديدة من البناء والتقدم ، ما يدفع جميع المكونات الى التكاتف والانسجام في سبيل تحقيق التعايش السلمي”.

واضاف :” ان الحكومة امامها تحديات كبيرة تتمثل بالمحافظة على الاستقرار واعادة النازحين لمناطقهم بعد استكمال اعمار وتأهيل البنى التحتية”.

واوضح ” ان الاوضاع غير المستقرة في المدة الماضية القت بظلالها على معظم الدول في العالم وخاصة الاوربية ” ، معربا عن امله في ان يساهم استقرار الاوضاع في العراق وبعض الدول بعد الانتهاء من ملف داعش والارهاب ، في التخفيف من هذه المشكلة.

واكد السوداني :” ان العراق بحاجة لمساعدة بعض الدول والمنظمات لتحقيق الاستقرار في مناطقه المحررة وانجاح المشاريع التي تعمل عليها الحكومة لتوفير ضمانات للمواطنين تحد من لجوئهم للهجرة غير ا” لمشروعة ، مشيرا الى انه مع امكانية العودة الطوعية للمهاجرين العراقيين في الخارج، على ان لا تكون قسرية وان تتم معالجة وضعهم بشكل صحيح وبما يتناسب مع مبادئ حقوق الانسان”.

وبين السوداني ان القوات العراقية ، من خلال حربها ضد الارهاب ، وصلت الى مناطق حدودية لم تصلها قبل عام 2003 وان الحكومة لديها برامج خاصة للسيطرة على الحدود ، لافتا الى انه :” مع تحقيق الاستقرار وخلق وظائف وفرص عمل ستزول الكثير من المبررات التي تدفع المواطنين للهجرة “.

وتابع :” ان الوزارة ستزود الوفد الاوربي بمقترحات مشاريع تسهم في خلق فرص عمل وتدريب من شأنها الحد من الهجرة وتسهم في عودة المهاجرين للعراق “، مؤكدا استعداد الوزارة لتنفيذ دورات للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وسلبياتها على المواطن خاصة وان الوزارة لديها علاقة مباشرة مع فئة العاطلين عن العمل.

بدوره قال الوفد الزائر :” ان الهدف من اللقاء مناقشة وضع المهاجرين العراقيين في اوربا وامكانية عودتهم طوعياً بعد توفير بيئة جديدة للعراقيين العائدين الى بلادهم “، مؤكدا :” ان دول الاتحاد الاوربي قد ناقشت مع الحكومة العراقية موضوع الهجرة بجانبيه القانوني والاقتصادي لضمان عودة المهجرين بشكل طوعي “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى