slideالمحلية

وزير المهجـرين : رفض بعض النازحيـن العودة الى مناطقهم المحررة حق دستوري

الاولى نيوز / بغداد
كشف وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف ، عن عودة اكثر من 2,5 مليون نازح الى مناطقهم المحررة مؤكدا ان رفض بعض النازحين العودة الى ديارهم هو حق دستوري .
وقال الجاف ،ان ” اكثر من نصف النازحين عادوا الى ديارهم بعد عمليات التحرير ، حيث وصل العدد الى اكثر من 5 ملايين نازح منذ دخول داعش الارهابي ، وحاليا بقي منهم 2,5 مليون مواطن تقريبا “.
واضاف ان ” اسباب مختلفة تمنع عودة النازحين حسب المناطق المحررة بدء من دوام المدارس الى التخوف في بعض المناطق وانعدام الخدمات ، لكن السبب العام هو الوضع بعد الحرب على داعش وليس سهلا عودة اي شخص “، مبينا ان ” تختلف تلك العودة كلا حسب منطقته ، حيث هناك مدن ومناطق عادت الى ممارسة حياتها الطبيعية لان داعش لم يحتلها مثل تكريت ، اما مدن اخرى في نفس المحافظة مثل بيجي لايزال الدمار فيها “.
وتابع القول ان ” التركيز الحكومي لوزارات الدولة ينصب اكثر على دعم العودة ، لكن لايشترط عودة النازحين ، اما النازحين الذين يرفضون العودة الى مناطقهم المحررة هذا حق دستوري ، لانهم وجدوا وضعهم استقر في مناطق اخرى كما حصلوا على فرص عمل او عكس ذلك “، مشيرا الى استمرار الوزارة والتزامها بتقديم المساعدات للنازحين .
واوضح ان ” قانون الموازنة للعام الحالي لايتضمن منحة المليون دينار للنازحين ، اما في العام المنتهي 2017 صرفت المنحة الى النازحين عموما لان معدل النزوح من محافظة نينوى كان اكثر من المتوقع تقريبا واستمر باعداد كثيرة “.
وقال لايزال لدينا داخل محافظة نينوى اكثر من 250 الف شخص في المخيمات ، ولهذا لم نتمكن من صرف المنحة نقدا، وهولاء الموجودين في المخيمات لايزالون بحاجة للمساعدات ، اما النازحون المستقرون في مناطق اخرى فلايحتاجون للمنحة بقدر النازحين المقيمين في المخيمات” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى