slideالسياسية

وزير الموارد المائية : الوزارة ملتزمة بتأمين مياه الشرب والري لنحو / 600 / الف دونم / موسع

الاولى نيوز / بغداد

اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي ان الوزارة ملتزمة بتأمين مياه الشرب والري لنحو / 600 / الف دونم من الاراضي الزراعية.

وقال الجنابي ردا على سؤال لوكالة / نينا / في مؤتمر صحفي :” لم يحصل او ينضج اتفاق شامل مع دول المنبع لأنها لاتجد سببا لذلك ، ونحن نعمل على هذا الامر بعيدا عن اي تأثيرات جانبية سياسية أو امنية ، ولحد الآن الوضع يبشر بخير ونعمل على تحشيد كامل من أجل الوصول إلى الاتفاق لقسمة عادلة للمياه “.

واضاف :” ان السدود في تركيا وسوريا وإيران تحجز نسبة كبيرة من مياه الفيضانات سنويا “، داعيا الى زيادة الطاقة التخزينية في جميع الأماكن داخل المدن وخارجها.

وتابع :” ان الوزارة بحاجة إلى 37 مليار دينار لتنفيذ التزاماتها ، وفي حال انعدام تمويل مكافحة بعض الأعشاب المضرة فإنها ستؤثر بشكل كبير على المياه وتحتاج إلى إسناد الجميع مع الوزارة للقضاء عليها “.

وبين الوزير :” ان الشحة الحالية بالأساس طبيعية إضافة لسيطرة تركيا المطلقة على النهرين وإيران على الروافد ونهر الكرخة “.

واكد ” ان خطة مواجهة شحة المياه تم جمعها بـ 24 اجراء ،وسننصب محطة كبرى في الثرثار خلال الأسبوع المقبل ونحن بانتظار التمويل للبدء بالعمل “، لافتا الى ان الآبار لاتحل المشكلة بشكل كامل ، ولكن الوزارة لديها خطة ستراتيجية لمعالجة الشحة بثلاث مراحل .

واكد ” ان سد دربندخان لازال متأثرا بالهزة الأرضية العام الماضي وسد دوكان فيه خزين جيد ، وسنزور إيران قريبا لحل الامر معها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى