الأقتصادية

وزير النفط : تطوير حقل الناصرية ورفع طاقته الانتاجية الى 200 الف برميل يوميا

الاولى نيوز / بغداد
اعلن وزير النفط جبارعلي اللعيبي عن تطوير حقل الناصرية النفطي في محافظة ذي قار بالجهد الوطني ، من خلال تنفيذ برنامج تطويري لزيادة الطاقة الانتاجية فيه الى 200 الف برميل يوميا .

وقال وزير النفط خلال ترؤسه اجتماع هيئة الانتاج ، بحسب بيان للوزارة :” ان الوزارة قررت المضي قدماً بتطوير حقل الناصرية النفطي بالجهد الوطني وعدم الانتظاروالتوقف لحين التعاقد مع شركة استثمارية عالمية “، مؤكداً قدرة وكفاءة العاملين في شركة نفط ذي قار والشركات الوطنية الساندة ، على تنفيذ المهام والواجبات الموكلة لهم والعمل على خفض الكلف الانتاجية .

واضاف اللعيبي :” ان الوزارة سخرت جميع الامكانيات المتوفرة لشركة نفط ذي قار من الأسناد والجهد الفني والهندسي الوطني لتحقيق الاهداف والخطط الرامية بالوصول بالانتاج من هذا الحقل الى أكثر من 200 الف برميل باليوم خلال فترة السنوات القليلة المقبلة وذلك من خلال تنفيذ مشاريع زيادة الطاقة الانتاجية باضافة 100 الف برميل باليوم جديدة الى الطاقة الحالية التي تبلغ نحو 90 الف برميل باليوم “.

من جهته قال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد :” ان خطط التطوير تشمل الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وذلك من خلال نصب وبناء مجمعات لمعالجة الغاز باستثمار 50 مليون قدم مكعب قياسي باليوم كمرحلة اولى قابلة للزيادة ، سترفد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود فضلاً عن توفركميات كبيرة من الغاز السائل والمكثفات “.

واضاف جهاد :” ان شركة الحفر العراقية ستقوم بمهام حفر الآبار وفق الخطط المرسومة للتطوير بهدف زيادة وادامة الانتاج لهذا الحقل الذي يمثل احد روافد الانتاج النفطي الوطني في جنوب العراق ، فضلاً عن قدرة وامكانية الشركات النفطية الأخرى في تقديم الدعم الفني والهندسي الذي تحتاجه شركة نفط ذي قار ، كشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الانابيب والمعدات الهندسية وشركة نفط البصرة وغيرها “.

يذكر أن حقل الناصرية يعد من اكبر حقول محافظة ذي قار، تم اكتشافه عام 1973 ،و تشير التقديرات الاولية للاحتياطي النفطي فيه الى اكثر من 16 مليار برميل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى