المحلية

وزير النفط يعلن عن إطلاق مشروع الزمالات الدراسية

أعلنت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، عن اطلاق مشروع الزمالات الدراسية للعاملين في القطاع النفطي، فيما أشارت إلى أتفاقاً جمعها مع شركة صينية لتوفير (50) زمالة دراسية سنوياً.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط، حيان عبدالغني، في بيان، تلقته (الاولى نيوز)، أن “الوزارة تحتفل اليوم بإرسال عدد من إبناء القطاع النفطي إلى الصين للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه ، ضمن برنامج التعاون الثنائي بين الوزارة وشركة ( EPS) النفطية أحد أذرع شركة زنهوا الصينية العاملة في تطوير حقل شرقي بغداد”.

وأضاف عبدالغني، أن “هذا المشروع يأتي ضمن خطط وبرامج الوزارة لتطوير العاملين ، ورعاية المواهب والطاقات العلمية الوطنية من أجل الحصول على الشهادات العليا لتطوير مهاراتهم العلمية ، وتعزيز دور الجهد الوطني في أدارة القطاع النفطي على أسس علمية متقدمة رصينة”.

وأشار إلى، أن “وزارة النفط دأبت على تعزيز وتوسيع آفاق التعاون مع الشركات العالمية الرصينة العاملة في العراق من أجل توفير المئات من الفرص التدريبية والأكاديمية للعاملين في القطاع النفطي، خصوصاً في التخصصات النادرة أو التي تشكل حاجة فعلية حقيقة لبعض مفاصل الصناعة النفطية والغازية المحلية، والتي نهدف من خلالها الارتقاء بالعاملين في القطاع النفطي ، وتعزيز إستراتيجيتنا في التنمية البشرية ، لمواكبة التطور العالمي في هذا المجال، والدفع بالصناعة النفطية الى آفاق ومستقبل أفضل”.

وثمن الوزير “تعاون الجانب الصيني وخصوصا شركة (EPS) النفطية وشركة زنهوا في توفير (50) زمالة دراسية كل عام”.

من جانبه، قال مدير عام دائرة التدريب و التطوير الخبير باسم محمد خضير، إن “الدعم المقدم من قبل قيادة القطاع النفطي قد ساهم في نجاح دائرة التدريب والتطوير من خلال فتح آفاق تعاون مع الجامعات العالمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، وكان ثمرة جهودها ارسال 98 طالبا لدراسة البكالوريوس و65 طالب لدراسة الماجستير و12 طالبا لدراسة الدكتوراه في الجامعات البريطانية والإيطالية”.

ولفت إلى، أن “الوزارة عقدت اجتماعات مع الجانب الصيني والمتمثل بشركة زنهوا الصينية بهدف انضاج المنح الدراسية وفق الضوابط ووضع قاعدة لإطلاق البرامج في الجامعات الصينية من خلال تحديد الاختصاصات ومقابلة المتقدمين ومفاتحة الجهات المختصة”.

وتابع “ما أثمرت عن إطلاق المنح الدراسية وقبول 30 طالبا على وجبتين من موظفي تشكيلاتنا النفطية و11 طالباً من العمالة الوطنية في حقل شرقي بغداد لدراسة الماجستير والدكتوراه في جامعة South West Petroleum احدى جامعات الابتعاث الرصينة خلال هذا العام”.

بدوره، قال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم، أن “شركته لديها خطط وبرامج معدة مسبقا لأثراء خبرات ملاكاتها الهندسية والفنية وفي عدد من التخصصات التي تشكل حاجة ضرورية، من خلال هذا البرنامج الخاص بإطلاق الزمالات الدراسية او من خلال الورش التدريبية التي يتم تنظيمها بالتعاون مع الشركات العالمية المختصة وفق منهجية علمية ونظم التدريب الحديثة”.

وأشار إلى، أن “خطوة ابتعاث العشرات من المهندسين والفنيين لشركاتنا الوطنية الى جامعات عالمية لاستكمال دراستهم العليا يؤشر صواب المنهج الذي تتبعه الوزارة في رعاية منتسبيها وتطوير قدراتهم لينعكس على واقع العمل ايجابا لتطوير صناعة النفط والغاز مستقبلا”.

من جانبه عبر النائب الاول للسفير الصيني (JIAN Fangning) عن” سعادته لحضور احتفالية اطلاق مشروع الزمالات الدراسية من شركة زنهوا الصينية”، مؤكداً ان “بلاده ترتبط بعلاقات قوية وتعاون مشترك مع العراق في شتى المجالات”.

وذكر، أن “الشركات الصينية تنفذ اعمالها في العراق بشكل ناجح من اجل توطيد علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”.

وأشار نائب مدير عام شركة زنهوا الصينية LU Liz إلى أنه ” تم اختيار 41 مرشحاً الى جانب عدد من التحق سابقا ومباشرتهم بدراسة البحث واللغة، معلنا التحاق بقية الطلبة على شكل وجبات الى الصين اعتبارا من شهر آذار المقبل”.

ونوه، أن “شركة زنهوا تعمل في العراق في عدد من المشاريع ولها تعاون كبير مع وزارة النفط”.

وجرى خلال الاحتفالية تكريم الشركة الصينية وزير النفط لدعمه خطط رعاية وتطوير الطاقات العلمية في القطاع النفطي ، فضلاً عن تقديم شهادة تقديرية الى مدير عام دائرة التدريب والتطوير ، ومديرعام شركة نفط الوسط، ومدير المكتب الاعلامي في وزارة النفط لدعمهم المباشر في تحقيق وتعزيز الاهداف المشتركة.

هذا وقد قام نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حيان عبد الغني بتوزيع بطاقات وكتب الالتحاق للطلبة المبتعثين الى الصين، وتضمنت الاحتفالية ايضا عرض فلم من اعداد المكتب الإعلامي بعنوان (من بغداد الى الصين ) يحاكي اجراءات الوزارة لتطوير ملاكاتها الهندسية والفنية وابتعاث الطلبة للزمالات الدراسية بالاضافة الى عدد من الكلمات والفقرات بالمناسبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى