الأقتصادية

وزير النفط يعلن عن ايقاف إحراق الغاز في منتصف عام 2021

الاولى نيوز/ بغداد

 

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي، الأحد، أن العراق سيتوقف عن إحراق الغاز منتصف عام 2021، مشيراً إلى أن الوزارة وضعت خططاً لإنشاء خمسة مصافٍ في شمال ووسط وجنوب العراق.

وقال اللعيبي في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة، إن “الوزارة حققت قفزات مهمة في انتاج النفط الخام، فضلا عن الاستثمار الأمثل للغاز وبنسبة عالية جدا مما كان عليه”، مبيناً أن “الوزارة تعمل على إبرام اتفاقات مع شركات عالمية لاستثمار الغاز”.

وأضاف، أنه “من المؤمل أن يتوقف العراق عن حرق الغاز بمنتصف عام 2021 بما يحقق مردودات مالية تعظم الخزينة الاتحادية بأكثر من 6 مليارات دولار سنويا، فضلا عن الأثر البيئي والصحي للمناطق المحيطة بالحقول النفطية”َ.

وتابع، أن “الوزارة وضعت خططا ستراتيجية لزيادة الانتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها، من خلال طرح مشاريع استثمارية لإنشاء خمسة مصاف في وسط وجنوب وشمال البلاد”.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط فإن ما يقارب 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته، ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى