المحلية

وزير النقل: نسعى لتسريع افتتاح منفذ عرعر وتنشيط التجارة مع السعودية

أعلن وزير النقل ناصر الشبلي، سعي الوزارة للإسراع بإعادة إفتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية وزيادة التجارة والاقتصاد بين البلدين.

وذكر بيان للوزارة تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، ان وزير النقل “ترأس، يوم امس الخميس، اجتماعاً للجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ المنبثقة عن اللجنة التنسيقية العراقية – السعودية، بحضور رئيس هيئة المنافذ الحدودية ورئيس هيئة الكمارك وممثل عن سلطة الطيران المدني ووكيل وزارة الاعمار والإسكان ومدير عام السفر والجنسية ومدير عام الطرق والجسور ومدير عام مواني العراق ومدير عام النقل البري ومدير عام تنفيذ المشاريع لمناقشة الامور المتعلقة بتهيئة الاجراءات والمستلزمات الأساسية لافتتاح منفذ عرعر الحدودي”.

وبين وزير النقل انه “تم مناقشة أهمية انفتاح العراق على العالم بصورة عامة ودول الجوار بشكل خاص لتمتين العلاقات وفتح آفاق التعاون في مجال النقل كافة سواء النقل البري او البحري اوالجوي لتفعيل التجارة وتنشيط الجانب الاقتصادي العراقي، موجهاً اعضاء اللجنة والحضور بالعمل الجاد والمتواصل خلال الفترة القادمة واعتماد آلية عمل جديدة لتسريع افتتاح منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية”.

وأكد الشبلي خلال الاجتماع “على ضرورة تهيئة المتطلبات الاساسية لعمل الموانئ والسكك الحديد والنقل البري عبر المنافذ الحدودية مع السعودية والتي ستمثل حلقة تواصل بمختلف المجالات وتلقي بالفائدة الاقتصادية لكلا الجانبين”.

وأشار وزير النقل الى أن “الوزارة بتشكيلاتها ستأخذ دوراً مهما في هذه اللجنة باعتبارها الناقل الوطني العراقي والتي ستعتمد على عدة آليات في العمل من ضمنها النقل بالترانزيت او التشغيل المشترك او تشكيل شركة مشتركة مع الجانب السعودي بهدف تنظيم حركة النقل بين البلدين لما يتمتع به العراق من موقع جغرافي واستراتيجي مهم جعله يحظى بمكانه متميزة بين مختلف الدول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى