السياسية

وصول الوفد الكردي الى بغداد

توجه وفد حكومي من إقليم كوردستان بقيادة نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني، اليوم الثلاثاء (23 حزيران 2020) إلى بغداد لاستئناف الحوار بشأن ملفات اقتصادية ومالية.

وقال رئيس كتلة الاتحاد الإسلامي الكوردستاني في البرلمان العراقي، جمال كوجر، في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) ، إن “محاور الاجتماعات ستكون حول ملف النفط الذي يعتبر العقدة الكبرى لما تبقى من الملفات، والموازنة، ومستقبل المعابر الحدودية”.

وقال وزير الإقليم للشؤون الاتحادية في حكومة إقليم كوردستان خالد شواني في تصريح للصحيفة الرسمية إن “الوفد، الذي يرأسه نائب رئيس حكومة الاقليم قوباد طالباني وعضوية وزيري المالية والتخطيط في الإقليم ووزير الاقليم للشؤون الاتحادية في حكومة اقليم كوردستان، سيلتقي المسؤولين في الحكومة الاتحادية لاستئناف الحوارات السابقة بشأن الملفات الاقتصادية والمالية العالقة”.

وأوضح أن “الوفد سيبحث قضايا تتعلق بالموازنة الاتحادية والاستحقاقات المالية لإقليم كوردستان، وكذلك الملف النفطي ومشاركة إقليم كوردستان في التزام العراق بتخفيض إنتاج النفط الخام، والتزام الإقليم بتسليم النفط لدعم الموازنة الاتحادية للعام الحالي، إضافة الى تأمين مستحقات وموازنة الاقليم ورواتب الموظفين”.

وأشار شواني إلى أن “هناك إرادة حقيقية من قبل الحكومتين الاتحادية والاقليم للتوصل الى اتفاقات وإيجاد معالجات جذرية لجميع الاشكالات العالقة وفق الدستور وبما يصب بمصلحة الشعب العراقي”.

ووصل رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مطلع الاسبوع الحالي إلى بغداد، وبدأ سلسلة اجتماعات مع الرئاسات العراقية الثلاث، لتداول مجموعة مسائل وفي مقدمتها مسألة الموازنة والمستحقات المالية لإقليم كوردستان.

وخلال هذه الزيارة، كانت لرئيس إقليم كوردستان اجتماعات متفرقة مع كل من رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، ورئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، ورئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، ورئيس كتلة الفتح، هادي العامري، ورئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، وأعضاء الهيئة السياسية للتيار الصدري.

وأفاد المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كوردستان الأحد، أن رئيس إقليم كوردستان أكد خلال اجتماعاته التي أجراها خلال زيارته إلى بغداد على أنه “حان الوقت لنتوصل إلى فهم مشترك وأن نحل المشاكل بصورة نهائية من خلال اتفاق شامل ومرض للطرفین ويوفر الأمان والاستقرار والعدالة والتقدم لحاضر ومستقبل العراق”.

بدوره أشرف رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، أمس الاثنين، على اجتماع خاص بشأن المباحثات مع الحكومة الاتحادية، بمشاركة نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني، وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بنظام (الفيديو كونفرانس).

وفي الاجتماع الذي شارك فيه أعضاء الوفد المفاوض، جرى التباحث بشأن آخر نتائج المحادثات وسبل حسم المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية بموجب الدستور، بهدف التوصل إلى اتفاق يضمن تأمين الحقوق والمستحقات الدستورية لإقليم كوردستان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى