المحلية

وضع آلية جديدة لإطلاق المبادرة الزراعية

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، عن تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لإعادة العمل بالمبادرة الزراعية، فيما أوصت بتخصيص أموال ضمن الموازنة لصندوق الإقراض الميسر.

وقال مستشار الوزارة مهدي القيسي لوكالة للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “أمراً ديوانياً صدر بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وعضوية وزراء الزراعة والموارد المائية والمالية وعدد من المختصين، تهدف لإعادة المبادرة الزراعية”، معرباً عن أمله بأن “تجتمع هذه اللجنة وتضع الآلية المناسبة لفتح أبواب المبادرة بطريقة محكمة تتجاوز السلبيات التي رافقت المبادرة السابقة التي انطلقت عام 2008”.
وأضاف أن “مبادرة 2008 كانت لها مردودات ممتازة على القطاع الزراعي لكونها كانت لها أبواب وسياقات عمل منها ما يخص وزارة الموارد المائية ومنها ما يخص وزارة الزراعة والجزء الثالث لإقرار صناديق الإقراض”، لافتاً الى أن “هناك تطوراً ملموساً يخص المبادرة السابقة رغم وجود بعض الاخفاقات خاصة التي تخص الاقراض”.
وتابع: “سنحاول قدر الامكان عند اجتماع اللجنة الخاصة بإعادة المبادرة الزراعية أن نوضح جميع السلبيات السابقة كي يتم تجاوزها “، مؤكداً “الحاجة الى تخصيص الأموال ونأمل في الموازنة أن يتم تخصيص مبلغ لصندوق الإقراض الميسر الخاص بالمشاريع الصغيرة”.
وأكد القيسي أن “القطاع الزراعي مهم وحيوي كونه المسؤول عن حياة المواطنين، لذلك فإنه يتم التعويل عليه بالأمن الغذائي، وله دور كبير مرتبط بالقطاع الصناعي وبقطاع النقل”، لافتاً الى أن “الزراعة هي المستقبل الذي نعول عليه بدلاً من النفط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى