slideالسياسية

وفد كردستان من النجف : استفحال الأزمات بين الأقليم والمركز سيؤدي الى تهديد السلم الأهلي

الاولى نيوز / بغداد

اعتبرت النخب السياسية وممثلو الأحزاب بإقليم كردستان الى النجف ، أن ” تراكم الأزمات واستفحالها بين حكومتي الاقليم والمركز سيؤدي الى تهديد للسلم الأهلي وانعكاس تلك الأزمات واتجاهها بالنزول الى الشارع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته النخب السياسية وممثلو الأحزاب الكردستانية في مركز الرافدين للحوار في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء.

وأشارت النخب الكردية الى أن ” الهدف من المجيء الى النجف يأتي لتفعيل لغة الحوار واذابة الجليد وتقريب وجهات النظر بين الأكراد وبقية المكونات العراقية في جميع المجالات ليست السياسية منها فقط”.

واوضحت ان الهدف من الزيارة احتواء هذه الأجواء المتوترة وتهدئتها واتاحة الفرصة للنخب السياسية المكلفة والموكول لها مسألة تقريب وجهات النظر السياسية بشكل عام وإنجاح المفاوضات الجادة بين الإقليم والمركز التي يأمل منها كل العراقيين ان تصل الى حلول في صالح كل مكونات العراق ، لأن تلك اللقاءات والحوارات تصب في صالح العملية السياسية والديمقراطية في العراق الجديد، ونحن نؤمن بتقوية الحكومة المركزية وكذلك الإقليم لفائدة الطرفين تحت خيمة الدستور”.

وأضافت النخب الكردية في مؤتمرها الصحفي” نشكر السيد السيستاني لمواقفه السابقة وحكمته ونحتكم الى استمرار دوره الراعي والحكم بين المكونات العراقية وننتظر الأكثر من سماحته لتلبية مطالب الشعب لأن دوره مطلوب”.

وتابعت” نأمل ان لا تطول المفاوضات الى حد بعيد لان استمرار الأزمات بين الاقليم والمركز ونزولهما الى الشارع العراقي سيؤدي الى تهديد السلم الأهلي ونحن كنخب سياسية وممثلين احزاب نخشى ان يستفحل الأمر أكثر ولا بديل عن الحوار بين صناع القرار والنخب السياسية”.

 

وقال مدير مركز الرافدين للحوار زيد الطالقاني ، ان ” زيارة الوفد الكردي الى النجف جاءت بدعوة من ادارة المركز للمشاركة في الحلقة الحوارية التي عقدت بالتعاون مع مؤسسة الشرق الأوسط (ميري)، والتي بحثت مستقبل الحوكمة في العراق فيما يتعلق الأزمات وفرص الشراكة)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى