تقارير وتحقيقات

يقول علماء الرياضيات إن “مفارقة الصداقة” لا تفسر دائمًا صداقات حقيقية

المفارقة تقول أنه في المتوسط ​​، يكون لأصدقائك أصدقاء أكثر مما لديك.

أصدقاؤك في المتوسط ​​أكثر شهرة منك ، وفقًا لظاهرة تُعرف باسم “مفارقة الصداقة”. الآن ، توصلت مجموعة من علماء الرياضيات إلى نظرية جديدة تأخذ مفارقة الصداقة إلى ما هو أبعد من المتوسطات ، ووجدوا أن معادلاتهم تصف اختلافات شعبية العالم الحقيقي بين الأصدقاء.الإعلانات

شرح عالم الاجتماع سكوت فيلد فكرة “مفارقة الصداقة” لأول مرة في عام 1991 في مقال صحفي بعنوان “لماذا يمتلك أصدقاؤك أصدقاء أكثر مما تفعل.” الفكرة العامة – بناءً على عملية حسابية بسيطة – هي أن عدد أصدقاء أصدقاء الشخص ، في المتوسط ​​، أكبر من عدد أصدقاء ذلك الشخص. 

قال المؤلف الرئيسي جورج كانتويل ، وهو زميل ما بعد الدكتوراه في معهد سانتا في في نيو مكسيكو ، إن “المتوسطات غالبًا ما تكون مضللة للغاية أو على الأقل يمكن أن تفشل في وصف تجارب الناس”. “بعض الناس أقل شعبية من أصدقائهم ، والبعض الآخر أكثر من ذلك”.

لفهم السبب ، فكر في شخص له صديقان فقط يتناقض مع شخص لديه مئات الأصدقاء. تخيل الآن الدخول في هذه الفقاعة الاجتماعية: من المرجح أن تكون صديقًا للفراشة الاجتماعية أكثر من فلور الجدار ، وذلك ببساطة لأن هناك “فرص” أكثر في أن تكون واحدًا من مئات أصدقاء الفراشة الاجتماعية أكثر من أفضل اثنين من أفضل براعم زهرة الجدار. . ولكن لا يزال من الممكن لك أن تصبح صديقًا للجدار ، والتركيز على المتوسطات يمكن أن يحجب متى قد يحدث ذلك.الإعلانات

الآن ، طور كانتويل وزملاؤه معادلات رياضية جديدة لجعل مفارقة الصداقة تتناسب بشكل أفضل مع مجموعة المواقف الموجودة في الشبكات الاجتماعية الحقيقية. لقد أسسوا معادلاتهم على افتراضين من دراسات العالم الحقيقي: هناك درجة كبيرة من الاختلاف في عدد الأصدقاء الذين لديهم ، اعتمادًا على الشبكة الاجتماعية التي تم تحليلها ؛ ومن المرجح أن يكون لدى الأشخاص المشهورين أصدقاء مشهورون ، بينما من المرجح أن يكون لدى الأشخاص غير المحبوبين أصدقاء غير محبوبين.

طور الباحثون أيضًا نظرية رياضية جديدة لشرح نوع آخر من مفارقة الصداقة تُعرف باسم “مفارقة الصداقة المعممة” ، والتي تنص على أن أصدقاءك ، في المتوسط ​​، ليسوا أكثر شهرة منك فحسب ، بل يتمتعون أيضًا بمظهر أفضل وأكثر ثراءً. يعتمد ذلك على افتراض أن الأشخاص المشهورين هم على الأرجح أغنياء وذو مظهر جيد أكثر من الأشخاص غير المحبوبين.

أخبر كانتويل Live Science في رسالة بريد إلكتروني أن معادلاتهم الجديدة ، التي تفسر هذه الافتراضات ، يمكن أن تفسر 95٪ من التباين في مواقف العالم الحقيقي.

تُظهر معادلاتهم أن مفارقة الصداقة تميل إلى أن تكون أقوى في الشبكات الاجتماعية التي تتكون من أشخاص يتمتعون بشعبية مختلفة جدًا. إذا كان هناك شخص لديه صديقان فقط في نفس الشبكة الاجتماعية مثل شخص لديه 100 صديق ، على سبيل المثال ، بشكل عام ، ستكون مفارقة الصداقة أقوى في تلك الشبكة من تلك التي يكون فيها الشخص الأكثر اجتماعية في الشبكة لديه 10 أصدقاء ويكون لديه أقل “صديق” لديه ثلاثة.الإعلانات

والخلاصة هي أن “دوائرنا الاجتماعية هي عينات متحيزة من السكان”. قال كانتويل إنه ليس من الواضح تمامًا كيف يمكن أن يحدث هذا التحيز في حالات محددة ، ولكن في معظم الحالات “ربما ليس من المناسب مقارنة أنفسنا بأصدقائنا”.

يمكن أن تساعد مثل هذه المعادلات الرياضية في تفسير جوانب أخرى في المجتمع مثل الاقتراع الانتخابي وانتشار الأمراض المعدية. قال كانتويل: “هناك العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام لاستكشافها بعد ذلك”. وقال إن بعض الدراسات أظهرت أنه يمكن تحسين الاقتراع الانتخابي من خلال السؤال عن “الدوائر الاجتماعية” للناس ، لكن النتائج تمت ملاحظتها ولم يتم حسابها رياضيًا. 

بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح إحصائيًا أن يكون الأشخاص الذين تكون على اتصال جسدي وثيق معهم على اتصال جسدي وثيق مع العديد من الأشخاص الآخرين. لذلك يمكن أن تساعد معادلات مفارقة الصداقة أيضًا في تسليط الضوء على انتشار مرض معد. على سبيل المثال ، تم استخدام مفارقة الصداقة في مراقبة الإنفلونزا لاكتشاف الفاشيات في المتوسط ​​قبل أسبوعين من طرق المراقبة التقليدية ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2010 في مجلة PLOS One .

المصدر:ساينس الرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى