مكتبة الفيديو

‏بعد 44 عاماً من الغياب.. العثور على حيوان منقرض في الأهوار (فيديو)

تفخر منظمة الچبايش للسياحة البيئية بالتعاون مع خبراء منظمة المناخ الأخضر العراقية في الحصول على اهم اكتشاف علمي في مجال البيئة والحياة البرية في الاهوار العراقية منذ فترة التجفيف في تسعينيات القرن المنصرم، بل يعتبر اهم اكتشاف بيئي عراقي لعام ٢٠٢١.

الركين طويل الذنب او مايعرف بجرذ بني الأحمر Long tailed Nesokia (نسبة إلى العالم العراقي منير بني) هو من أنواع الثدييات المهددة بخطر الانقراض جدا Endengerd على القائمة الحمراء IUCN والمقيمة Endenmic لبقعة صغيرة جدا في الاهوار العراقية وبقيمة ايكولوجية ومرحلة تهديد أعلى بكثير من كلب الماء العراقي ناعم الفراء حيث اكتشف هذا النوع لأول مرة في بني منصور في القرنة في البصرة في ثمانينيات القرن المنصرم وأعتقد أنه قد انقرض خلال فترة التجفيف في تسعينيات القرن الماضي. وفشلت جميع المسوحات الحقلية والبعثات الاستكشافية من إعادة اكتشافه خلال مراحل تأهيل الاهوار العراقية منذ عام ٢٠٠٣ حتى اليوم. وبعد ٤٤ سنة تم اعادة اكتشاف هذا اللبون الاحمر الصغير ولأول مرة خارج نطاق انتشاره الجغرافي في الاهوار الوسطى ممتلك اليونسكو للتراث العالمي.

نقتبس من أحد الخبراء الدوليين والسلطة العالمية لهذه الأنواع التالي:
“السادة الكرام، وصلني هذا اليوم من العراق صور رائعة لركين بني الاحمر، بعد ٤٤ سنة تم تاكيد تواجده في الاهوار العراقية، أخيرا”.

يضاف هذا الاكتشاف النادر بل اهم اكتشاف علمي عراقي للالفية العشرين إلى سلسلة الانجازات التي قدمتها منظمتنا إلى الاهوار العراقية فنحن بهذا الإكتشاف بعد سنوات من التحري نتصدر به قائمة المنظمات العاملة في مجال صون الطبيعة والتنوع البيولوجي في الاهوار العراقية وبدون منازع.
بحسب الخبراء الدوليين فإن هذا الاكتشاف يعتبر حيوي لإدامة الاهوار العراقية وسننشر العديد من الأوراق العلمية في المجلات العالمية الرصينة حول هذا الموضوع في القريب العاجل.

رعد حبيب الاسدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى