الرياضية

10 أرقام وحقائق من فوز تشيلسي بكأس السوبر الأوروبي

توج تشيلسي بلقب السوبر الأوروبي للمرة الثانية في تاريخه، عقب فوزه على فياريال بضربات الترجيح (6ـ5)، وذلك بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وافتتح تشيلسي التسجيل عبر حكيم زياش في الدقيقة (27)، وعدل فياريال النتيجة عبر جيرارد مورينو في الدقيقة (73).

وبهذا الفوز كسر البلوز عقدة خسارته لآخر 3 نهائيات للسوبر الأوروبي أعوام 2012، 2013 و2019، ضد أتلتيكو مدريد وبايرن ميونخ، وليفربول على التوالي.

في هذه المساحة نستعرض معكم 10 أرقام وحقائق من تتويج البلوز باللقب الثاني في تاريخه بالسوبر الأوروبي.

ـ توماس توخيل أصبح أول مدرب في تاريخ تشيلسي يفوز بدوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي.

ـ أوناي إيمري هو أكثر مدرب خسارة للسوبر الأوروبي (3)، بالتساوي مع جوزيه مورينيو.

ـ تشيلسي توج بلقب السوبر الأوروبي الثاني في تاريخه بعد لقب 1998. النادي الإنجليزي لعب 5 نهائيات فاز باثنين منها، وخسر 3 أعوام (2012 و2013 و2019).

ـ للسنة الثالثة على التوالي، فاز فريق يدربه مدرب ألماني بكأس السوبر الأوروبي. يورغن كلوب مع ليفربول في 2019، هانسي فليك مع بايرن ميونيخ في 2020، وتوماس توخيل مع تشيلسي في 2021.

ـ لم يخسر توماس توخيل قط أمام نادٍ إسباني في مسيرته التدريبية، حيث فاز بأربع مباريات وتعادل في خمس من مبارياته التسع.

ـ تشيلسي رفع حصيلة ألقاب الأندية الإنجليزية بالسوبر الأوروبي إلى 9 ألقاب، بالتساوي مع الأندية الإيطالية، فيما تبقى إسبانيا في الصدارة برصيد 15 لقباً.

ـ فاز الفائزون بدوري أبطال أوروبا بثمانية من آخر 8 كؤوس سوبر أوروبي، باستثناء فوز أتلتيكو مدريد (4ـ2) على ريال مدريد في عام 2018.

ـ يعد جورجينيو، وإيميرسون، أول لاعبين في تاريخ كرة القدم يفوزان بدوري أبطال أوروبا، اليورو، وكأس السوبر الأوروبي، في نفس العام.

ـ جيرارد مورينو سجل هدفه الـ83 بقميص فياريال في جميع المسابقات، ليصبح بذلك الهداف التاريخي لفياريال، محطماً رقم جوزيبي روسي (82 هدفاً).

ـ جيرارد مورينو هو خامس أفضل هداف بالدوريات الخمسة الكبرى في عام 2021 برصيد 23 هدفاً، يتفوق عليه فقط ليونيل ميسي، روبرت ليفاندوفسكي، كيليان مبابي (28 هدفاً)، وإيرلينغ هالاند (27 هدفاً).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى