الرياضية

1000 نقطة تحرج محمد صلاح أمام ليفاندوفسكي في جائزة ذا بيست

وضع نظام التصويت الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم لجوائز “ذا بيست”، المصري محمد صلاح في موقف محرج أمام الفائز روبرت ليفاندوفسكي.

وفاز ليفاندوفسكي بجائزة “ذا بيست” لأفضل لاعب في العالم للمرة الثانية في تاريخه، متفوقا على الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي الذي حل في المركز الثاني، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي الذي احتل المرتبة الثالثة.

وكشف “الفيفا” عبر موقعه الرسمي عدد النقاط التي حصل عليها كل لاعب، حيث حصل ليفاندوفسكي على 48 نقطة، مقابل 44 لميسي، و39 لصالح محمد صلاح.

وعلى الرغم من أن الفارق يبدو ضئيلا بين محمد صلاح وليفاندوفسكي، وتحديدا 9 نقاط فقط، إلا أن الفارق الحقيقي بين اللاعبين في التصويت يصل إلى نحو 1000 نقطة.

روبرت ليفاندوفسكي

طريقة اختيار أفضل لاعب في العالم

ويتعلق الأمر بالنظام الذي وضعه الاتحاد الدولي لكرة القدم لاختيار جائزة “الأفضل” من بين الـ11 لاعبا الذين تم ترشيحهم في البداية، حيث أوكل الأمر إلى 4 فئات، بحيث يتم احتساب نتائج تصويت كل فئة على حده، بحيث يكون لكل فئة 25% من إجمالي الأصوات، وذلك على النحو التالي:

  • مدرب كل منتخب من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • قائد كل منتخب من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • صحفي من كل دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم
  • الجماهير المُسجلة لدى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم

وقام كل عنصر من عناصر التصويت الـ4 باختيار 3 لاعبين فقط ضمن الأفضل في العالم، بحيث يحصل اللاعب صاحب المركز الأول على 5 نقاط من كل تصويت فردي، مقابل 3 نقاط لصاحب المركز الثاني، ونقطة لصالح المركز الثالث.

بعد ذلك، تم جمع النقاط التي حصل عليها كل لاعب في كل فئة من فئات التصويت على حده، حيث تم جمع نقاط تصويت المدربين بعيدا عن القادة بعيدا عن الصحفيين وبعيدا عن الجماهير، ليتم ترتيب الـ11 لاعبا من 1 إلى 11 في كل فئة بشكل منفصل عن الفئة الأخرى، وذلك على النحو التالي:

  • صاحب المركز الأول في كل فئة: 13 نقطة
  • صاحب المركز الثاني في كل فئة: 11 نقطة
  • صاحب المركز الثالث في كل فئة: 9 نقاط
  • صاحب المركز الرابع في كل فئة: 8 نقاط
  • صاحب المركز الخامس في كل فئة: 7 نقاط
  • صاحب المركز السادس في كل فئة: 6 نقاط
  • صاحب المركز السابع في كل فئة: 5 نقاط
  • صاحب المركز الثامن في كل فئة: 4 نقاط
  • صاحب المركز التاسع في كل فئة: 3 نقاط
  • صاحب المركز العاشر في كل فئة: نقطتان
  • صاحب المركز الـ11 في كل فئة: نقطة

بعد ذلك تم جمع النقاط التي حصل عليها كل لاعب من كل فئة من فئات التصويت الـ4 (المدربون واللاعبون والصحفيون والجماهير)، ليتم ترتيب اللاعبين الـ11 من 1 إلى 11، ومن ثم اختيار القائمة النهائية المكونة من 3 لاعبين.

وبناء على تلك العملية المعقدة، حصل ليفاندوفسكي على 48 نقطة، مقابل 44 لصالح ميسي، فيما حصل محمد صلاح على 39 نقطة فقط.

ميسي - ليفاندوفسكي - صلاح

فارق 1000 نقطة بين صلاح وليفاندوفسكي

وإذا تجاهلنا الطريقة التي اختار بها “الفيفا” أفضل لاعب، واحتسبنا النقاط التي حصل عليها كل لاعب من كل شخص من الأشخاص الذين صوتوا على الجائزة، سيكون الفارق بين ليفاندوفسكي ومحمد صلاح نحو 1000 نقطة.

ووفقا لما نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، فإن ليفاندوفسكي حصل على أصوات 242 شخصا بين المصوتين في المركز الأول كأفضل لاعب في العالم، بواقع 82 لاعبا و76 مدربا و84 إعلاميا، أي أنه حصل على 1210 نقطة، حاصل ضرب 242 (عدد المصوتين) في 5 (عدد النقاط المخصصة للمركز الأول).

كما حصل المهاجم البولندي على 405 نقاط، بعدما صوت له 135 شخصا في المركز الثاني، بواقع 41 لاعبا و45 مدربا و49 إعلاميا.

فيما حصل ليفاندوفسكي على 64 نقطة من وجوده في المركز الثالث، بعدما صوت له في هذا المركز 22 لاعبا و20 مدربا و22 إعلاميا.

وبذلك يكون المهاجم البولندي قد حصل على 1679 نقطة، من تصويت اللاعبين والمدربين والصحفيين، بعيدا عن أصوات الجماهير التي لا يكشف عنها “الفيفا”، أي أنه يتفوق بفارق نحو 1000 نقطة على محمد صلاح الذي حصل على 631 نقطة.

محمد صلاح

صلاح حصل على هذا العدد من النقاط بناء على تصويت اللاعبين والمدربين والصحفيين، حيث حل في المركز الأول باختيار 63 شخصا، بواقع 17 لاعبا و28 مدربا و18 صحفيا، ليحصل على 315 نقطة.

في المقابل حصل النجم المصري على 231 نقطة من وجوده في المركز الثاني، حيث حصل على 77 صوتا، 21 لاعبا و32 مدربا و24 صحفيا.

أما على مستوى المركز الثالث، فقد حصد صلاح 85 نقطة، بعدما اختاره في هذا المركز 28 لاعبا و35 مدربا و22 صحفيا.

يذكر أن الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، حصل على 1006 نقاط، حيث اختاره 125 شخصا في المركز الأول، و101 في المركز الثاني، و78 في المرتبة الثالثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى