الرياضية

2022 عام توهج وانجازات للرياضة التونسية

حققت الرياضة التونسية إنجازات كبيرة خلال عام 2022، بفضل تألق نجمة التنس أنس جابر، ولاعب التايكوندو محمد خليل الجندوبي، وأيضا فريق الترجي لكرة اليد.

ونستعرض لكم عبر التقرير التالي حصاد الرياضة التونسية على مدار عام 2022.

أنس جابر تكتب التاريخ 

حققت لاعبة التنس التونسية أنس جابر إنجازات خارقة في عام 2022 أبرزها ترشحها لنهائي بطولتي “جراند سلام” هما ويمبلدون وأمريكا المفتوحة.

وخسرت البطلة التونسية في شهر يوليو/ تموز الماضي نهائي بطولة ويمبلدون أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بمجموعتين لواحدة ( 3-6 و6-2 و6-2)

وفي شهر سبتمبر/ أيلول، تكبدت ابنة قصر هلال هزيمة جديدة في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة أمام البولندية المصنفة الأولى عالميا إيجا شيفانتيك بمجموعتين دون رد (6-2 و7-6 (7-5).

وفازت أنس جابر بلقبين خلال عام 2022، أولهما في بطولة مدريد المفتوحة للتنس بفضل فوزها على الأمريكية جيسيكا بيجولا بمجموعتين لواحدة (7-5، 0-6، 6-2)، والثاني في بطولة برلين بعد انسحاب منافستها السويسرية بليندا بنسيتش في الدور النهائي بسبب الإصابة.

أنس جابر

محمد خليل الجندوبي الأفضل في العالم

تصدر لاعب التايكوندو التونسي محمد خليل الجندوبي الترتيب العالمي الخاص بأفضل لاعبي التايكوندو في العالم، وفقا للتصنيف الذي أصدره الاتحاد العالمي للعبة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكان البطل التونسي أحرز الميدالية الفضية لوزن أقل من 58 كيلوجراما في منافسات الجائزة الكبرى للتايكوندو التي احتضنتها مدينة مانشستر الإنجليزية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كما أحرز أيضا الميدالية الفضية في منافسات الجائزة الكبرى باريس 2022 لوزن اقل من 58 كيلوجراما.

البطل الأوليمبي التونسي توج أيضا بالميدالية البرونزية لوزن أقل من 58 كيلوجراما في بطولة العالم التي احتضنتها المكسيك.

إنجازات محمد خليل الجندوبي سمحت به بالفوز بلقب أفضل رياضي تونسي لعام 2022 في الاستفتاء الرسمي لوكالة تونس أفريقيا للأنباء.

100 110713 tunisia sports ons jabeur 3

يد الترجي تتألق إقليميا وأفريقيا

صنع فريق اليد بنادي الترجي الحدث خلال خلال عام 2022 بفضل فوزه تباعا بالبطولة العربية للاندية البطلة، وبطولة أفريقيا للأندية البطلة.

وكان فريق العاصمة التونسية فاز في شهر سبتمبر الماضي بالبطولة العربية للأندية البطلة على حساب الزمالك المصري بنتيجة 29-28 إثر تمديد الوقت.

وبعدها بـ12 يوما، جدد الترجي فوزه على الفريق المصري في نهائي بطولة أفريقيا للأندية البطلة بنتيجة 28-24.

تتويج الترجي بالبطولة العربية سمح له بالمشاركة في بطولة “السوبر جلوب” التي احتل فيها المركز الخامس بعد تغلبه في المباراة الترتيبية على الخليج السعودي.

الترجي التونسي

منتخب تونس يخطف الأضواء في كأس العالم 

فشل منتخب تونس في تحقيق هدفه خلال نهائيات كأس العالم “قطر 2022″، حيث عجز عن التأهل للدور ثمن النهائي في المسابقة الأبرز في العالم، ورغم ذلك فإنه أبى أن يودع دون خطف الأنظار وصناعة الحدث.

وحقق منتخب “نسور قرطاج” انطلاقة موفقة في البطولة بتعادله سلبيا مع الدنمارك، قبل أن يتكبد خسارة مفاجئة أمام أستراليا بهدف دون رد.

ورغم فوزه التاريخي على فرنسا بفضل هدف وهبي الخزري في مباراة الجولة الأخيرة، فإنه غادر نسخة “قطر 2022” منذ الدور الأول بعد أن حل ثالثا في مجموعته.

قبلها، وتحديدا في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، غادر بطل أفريقيا في مناسبة وحيدة أيضا نهائيات كأس أمم أفريقيا منذ ربع النهائي بعد خسارته أمام بوركينا فاسو بهدف دون.

منتخب تونس

الترجي والصفاقسي

على غرار ما حصل في موسم 2020-2021، اقتسم الترجي والنادي الصفاقسي لقبي دوري وكأس تونس للموسم الماضي.

وتصدر فريق العاصمة التونسية الجدول العام لبطولة الدوري في موسم 2021-2022 برصيد 24 نقطة بفارق نقطتين على ملاحقه المباشر الاتحاد المنستيري.

بينما من جهته، تغلب النادي الصفاقسي في المباراة النهائية لكأس تونس على نادي الدرجة الثانية مستقبل المرسى بهدفين دون رد.

الترجي التونسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى