الأقتصادية

اتحاد الغرف التجارية يوقع اتفاقية للتعاون المشترك مع القطاع الخاص السعودي

تتجه كلٌ من بغداد والرياض نحو وضع الخطط والمشاريع المتفق عليها بين البلدين على “ارض الواقع”، في اطار تعزيز التعاون والتنسيق المشترك.

 
ومن ابرز الملفات والمشاريع بين البلدين، النفط والطاقة والصناعة والزراعة والصحة والتعليم والبيئة، في ظل رغبة لاستثمارات تتجاوز الـ 10 مليارات دولار، وتحرك سريع لافتتاح منفذ عرعر.


وتشهد بغداد حاليا “حوارات مكثفة”، في اطار “مجلس التنسيق العراقي السعودي، كما سيلتقي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء، عبر دائرة تلفزيونية.


وقال وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر، في تصريح لـ”الصباح”، ان “لجنة النقل والمنافذ عقدت امس اجتماعها وتم التباحث بشأن تفعيل اتفاقيات التعاون في مجالات النقل والاستعداد والجاهزية لافتتاح منفذ جديدة عرعر”، مشيرا الى ان “العراق يشهد تطورات ايجابية من جانب الاستتباب الامني”.


من جانبه، اوضح الامين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي بحسب الصحيفة الرسمية، ان “هذه الزيارات هي استكمال للاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعت عام 2019 ضمن اجتماعات متتالية للمجلس التنسيقي العراقي ـ السعودي”.


واضاف انه “كان من المفترض البدء بترجمة المشاريع والاتفاقات على ارض الواقع  لكن التأخير حصل بسبب الوضع الوبائي العام”، مبينا ان اجتماعا سيعقد اليوم الثلاثاء للدورة الثالثة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي وكذلك سيكون هناك اجتماع بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عبر الدائرة التلفزيونية”.


وكشف الغزي عن قرب “افتتاح منفذ عرعر وفرع للمصرف التجاري العراقي في السعودية، والملحقية التجارية السعودية في بغداد”، لافتا الى ان “اغلب المشاريع التي كانت ضمن الاتفاقيات هي البتروكيمياويات والغاز والمعادن والفوسفات والكبريت” .


واعلن الامين العام وجود “رغبة لدى الجانبين لاستثمار 10 مليارات دولار”، مؤكدا “استكمال 90 بالمئة من الخطوات باتجاه المباشرة بالمشاريع” .
الى ذلك، أكد سفير الرياض في بغداد، عبد العزيز الشمري، أن “الوفد السعودي الذي وصل الى العراق مؤخراً يعد امتداداً لاجتماعات المجلس التنسيقي العراقي السعودي”.


وأضاف، أن “زيارة الوفد السعودي تخللتها اجتماعات كثيرة ولقاءات مشتركة للجان الفرعية لبحث عدة مواضيع في مجالات الطاقة والزراعة والمياه والصحة وجميع المجالات”.


وأوضح الشمري، أن “المجلس السياسي والأمني العراقي السعودي، سيعقد اجتماعات مكثفة ومركزة، وهناك أكثر من وفد سعودي سيصل إلى العراق، لبحث الكثير من المشتركات والشراكات”.


وكان وزير النفط إحسان عبد الجبار، قد كشف امس الاول عن تفاصيل جديدة بشأن اللقاء الذي جرى بين الوفدين العراقي والسعودي، ابرزها  الربط الخليجي للكهرباء، وامكانية الاستثمار وتطوير حقل عكاش في المنطقة الغربية والرقع الاستكشافية الاخرى”، مبينا أن “اللقاء تطرق إلى استثمار الغاز في المنطقة الجنوبية وتطوير بعض الصناعات وخصوصا المشاركة في مشروع نبراس”.

الأولى نيوز – متابعه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى