الرياضية

3 خطط تضع مانشستر يونايتد على طريق التتويج

بدأ مانشستر يونايتد مشروعا جديدا مع المدرب الهولندي إيريك تين هاج ومن أبرز ملامحه تقليل الاعتماد على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

كريستيانو رونالدو (37 عاما)، شارك أساسيا في 3 من 8 مباريات خاضها مانشستر يونايتد هذا الموسم بمختلف المسابقات، فيما لعب بديلا في 5 مباريات.

وتمكن رونالدو من كسر صيامه التهديفي الذي دام 7 مباريات في كافة المسابقات، وذلك بعدما سجل هدفا من ركلة جزاء في فوز مانشستر يونايتد على شيريف تيراسبول المولدوفي بنتيجة 2-0، في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة الدوري الأوروبي.

ورفع رونالدو رصيده إلى 699 هدفا في مسيرته مع الأندية، بالإضافة إلى زيادة عدد ضحاياه إلى 124 فريقا، بالتسجيل في شباك شيريف.

موقع “سكواكا” البريطاني، المتخصص في إحصائيات كرة القدم، نشر تحليلا يتضمن 3 خطط مقترحة على تين هاج، من أجل العودة لمنصات التتويج، من بينها خطة واحدة يظهر فيها كريستيانو رونالدو أساسيا.

تهميش دور رونالدو مع مانشستر يونايتد

الخطة الأولى (4-2-3-1)، يعتمد فيها تين هاج على رباعي دفاعي مكون من ديوجو دالوت ورافائيل فاران وليساندرو مارتينيز وتيريل مالاتسيا.

وسيتواجد في منتصف الملعب ثنائي ارتكاز يتمثل في كاسيميرو وكريستيان إريكسن، خلف ثلاثي وسط هجوم مكون من برونو فيرنانديز وأنتوني وجادون سانشو تحت مهاجم وحيد ماركوس راشفورد.

ووصفت الشبكة هذه الخطة بـ”المتوازنة”، بوجود كاسميرو في وسط الملعب بجانب إريكسن، حيث سيعطي ذلك أريحية كبيرة لبرونو فيرنانديز في صناعة اللعب والربط مع أنتوني وسانشو، على أن يلعب راشفورد بشكل دائم في المقدمة كي يطبق الضغط العالي ومساعدة تين هاج على تطبيق خطته بدلا من رونالدو.

وأكدت أن وجود الثنائي فاران ومارتينيز في الخط الخلفي مع تواجد كاسيميرو في المنتصف سيعطي الفريق صلابة كبيرة على عكس تواجد سكوت ماكتوميناي.

122 212730 ronaldo three lineup united 2

الخطة الثانية (4-3-3)، وفيها سيعتمد المدرب الهولندي على ثنائي ارتكاز مكون من كاسيميرو ومارتينيز خلف فيرنانديز، مع الاستغناء عن إريكسن وإمكانية الاستعانة به في الشوط الثاني.

هذه الخطة قد تشهد مرونة تكتيكية كبيرة من تين هاج، خاصة وأنه سيعيد مارتينيز إلى وسط الملعب، مثلما فعل في كثير من المباريات خلال تواجدهما مع أياكس الهولندي، عندما كان يحتاج لغلق وسط الملعب وتحجيم خطورة الخصم ومنع الاختراق من المنتصف.

وفي المباريات التي يسعى خلالها للضغط على الخصم وامتلاك الكرة بشكل أكبر في وسط الملعب، سيعتمد فقط على مارتينيز والزج بالثنائي إريكسن وفيرنانديز مع إراحة كاسيميرو على مقاعد البدلاء.

وسيعود هاري ماجواير لقيادة خط الدفاع بجانب فاران مع الإبقاء على الظهيرين دالوت ومالاتسيا، والثنائي الهجومي أنتوني وراشفود والدفع بالفرنسي مارسيال بدلاً من جادون سانشو مع استمرار تهميش رونالدو.

خطة واحدة لخدمة رونالدو

هناك خطة مستبعدة حسب ما ذكرت “سكواكا”، قد يعتمد عليها إيريك تين هاج في وجود رونالدو وهي اللعب بطريقة (4-4-2)، بالاعتماد على رونالدو في خط المقدمة بجانب ماركوس راشفورد مع تواجد الجناحين أنتوني وسانشو يمينا ويسارا.

وسيتواجد في منتصف الملعب كاسيميرو وفيرنانديز، حيث سيلعب الأول أدوار دفاعية بحتة في مساعدة الخلفي الذي سيتواجد فيه هاري ماجواير وليساندرو مارتينيز، بينما سيقدم فيرنانديز الإسهامات الهجومية وتمرير الكرة في العمق لرونالدو لاختراق دفاعات الخصم.

122 212730 ronaldo three lineup united 3

وسيعود آرون وان بيساكا للتشكيل في مركز الظهير الأيمن بسبب قدرته الدفاعية في تغطية المساحة خلف الجناح البرازيلي أنتوني ولتفاهمه الكبير مع هاري ماجواير.

وأكدت الشبكة، أن هذه الخطة ستساعد رونالدو كثيرا على التسجيل، خاصة وأنه سيلعب بجانب راشفورد الذي سيخلق له مساحة كبيرة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى