الرياضية

3 سيناريوهات تؤهل تونس لثمن نهائي كأس العالم للشباب

أنعش منتخب تونس آماله في التأهل لثمن نهائي كأس العالم للشباب 2023 بعد تحقيق فوزه الأول على حساب العراق بنتيجة عريضة.

وفاز المنتخب التونسي على نظيره العراقي بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعت بين الفريقين في ساعة مبكرة من يوم الجمعة على ملعب “سيوداد دي لا بلاتا”، في الجولة الثانية من دور المجموعات لبطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاما المقامة حاليا في الأرجنتين.

وحصد منتخب تونس أول 3 نقاط له في البطولة، بعد الخسارة في الجولة الافتتاحية أمام إنجلترا بنتيجة 0-1، لتبقى فرصه في التأهل قائمة بقوة، حيث تتأهل المنتخبات صاحبة المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

ويحتل “نسور قرطاج” حاليا المركز الثالث في المجموعة الخامسة، فيما يتصدر منتخب إنجلترا الترتيب بالعلامة الكاملة ليتأهل رسميا إلى ثمن نهائي، فيما تحتل أوروغواي المركز الثاني بـ3 نقاط، ويتذيل المنتخب العراقي الترتيب بلا نقاط بعد خسارته في أول جولتين.

وتستعرض “العين الرياضية” عبر التقرير التالي 3 سيناريوهات قد تؤهل منتخب تونس للدور ثمن النهائي من كأس العالم للشباب.

حصد 6 نقاط

بإمكان المنتخب التونسي التأهل لدور الـ16 من نهائيات كأس العالم للشباب حال حصده لـ6 نقاط، عبر الفوز في المباراة المقبلة.

ويلعب منتخب “نسور قرطاج” في الجولة الختامية لمرحلة المجموعات ضد أوروغواي يوم الأحد المقبل، في الوقت الذي يلعب فيه المنتخب العراقي أمام نظيره الإنجليزي.

وقد يرتقي المنتخب التونسي بهذا الفوز إلى صدارة المجموعة حال تمكن شقيقه العراقي، وصيف بطل آسيا، من تحقيق مفاجأة بالفوز على إنجلترا، التي قد تعول على البدلاء بعد حسم التأهل، ووقتها قد يحتل المركز الأول متفوقا بفارق الأهداف على منتخب الأسود الثلاثة.

حصد 4 نقاط

بالتأكيد سيعني الفوز على أوروغواي تأهل منتخب تونس رسميا إلى ثمن النهائي، غير أن التعادل مع أوروغواي قد يبقي على حظوظ نسور قرطاج أيضا.

وإذا تعادل منتخب تونس مع أوروغواي سيرفع رصيده إلى 4 نقاط، لكنه سيبقى في المركز الثالث لتفوق المنتخب اللاتيني في فارق الأهداف (+3 مقابل +2).

وفي تلك الحالة سيضمن المنتخب التونسي موقفا جيدا قد يسمح له بالتأهل كواحد من أفضل 4 منتخبات بين المجموعات الست التي احتلت المركز الثالث بالبطولة.

جانب من مباراة منتخب تونس والعراق

3 نقاط قد تكون كافية

رغم ذلك، قد يتأهل منتخب تونس إلى ثمن نهائي مونديال الشباب حال خسارته أمام أوروغواي.

وبإمكان منتخب تونس أن يتواجد ضمن قائمة أفضل “الثوالث” وفي رصيده 3 نقاط، لكن بشرط عدم خسارته بفارق أهداف كبير ضد أوروغواي، خاصةً أنه يملك فارق أهداف لا بأس به حاليًا (+2).

وبالتالي سيتعين على المنتخب التونسي بعدها انتظار تحديد موقفه، مقارنة مع المنتخبات التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الأخرى.

وحتى الآن، يأتي منتخب تونس في صدارة قائمة أفضل المنتخبات التي تحتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وبفارق (+2) أهداف، متقدما على الإكوادور وإيطاليا، ما يعني أنه سيتأهل حال استمرار الوضع الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى